شادی شدہ شخص کی دو رکعت کی فضیلت



بسم الله الرحمن الرحيم

هذا الحديث ورد بألفاظ مختلفة :
- رَكعتانِ مِن مُتزوجٍ خيرٌ مِن سبعينَ ركعةً مِن عَزَبٍ .[مشيخة الآبنوسي]
- رَكْعَتَانِ مِنَ الْمُتَزَوِّجِ أَفْضَلُ مِنْ سَبْعِينَ رَكْعَةً مِنَ الْأَعْزَبِ . [ضعفاء العقيلي]
- ركعتان من متأهِّلٍ خير من سبعين ركعة من غير متأهل .[الكامل لابن عدي]
- ركعتان من المُتأهِّلِ خيرٌ من اثنتين وثمانين ركعةً من العَزَبِ . [المختارة للضياء]

وورد من حديث أنس وأبي هريرة وابن عمر رضي الله عنهم

(1) حديث أنس : ورد من طريقين :
1- مُجَاشِعُ بْنُ عَمْرٍو ، عن عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَنَسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ... الحديث
أخرجه العقيلي في الضعفاء (4/ 264) بلفظ: «رَكْعَتَانِ مِنَ الْمُتَزَوِّجِ أَفْضَلُ مِنْ سَبْعِينَ رَكْعَةً مِنَ الْأَعْزَبِ» .

حكمه : موضوع
في سنده مجاشع بن عمرو .
قال العقيلي : مُجَاشِعُ بْنُ عَمْرٍو ، حَدِيثُهُ مُنْكَرٌ غَيْرُ مَحْفُوظٍ. ثم نقل عن ابن معين أنه قال: "قد رأيته ، أحد الكذّابين".

والحديث ذكره العقيلي في "الضعفاء" (4/264) وابن الجوزي في "الموضوعات"  (2/257)  ونقل عن ابْنِ حِبَّانَ قوله : يضع الحَدِيث على الثقات ، لَا يَحِلُّ ذِكْرُهُ إِلا بِالْقَدْحِ.

2- سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عن مَسْعُودُ بْنُ عَمْرٍو الْبَكْرِيُّ ، عن حُمَيْدٌ الطَّوِيلِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ...الحديث
أخرجه الضياء في المختارة (6/109) وتمام في فوائده (2/365) بلفظ : رَكْعَتَانِ مِنَ الْمُتَأَهِّلِ خَيْرٌ مِنْ اثْنَتَيْنِ وَثَمَانِينَ رَكْعَةً مِنَ الْعَزَبِ .
قال الضياء : ذَكَرَهُ الْعُقَيْلِيُّ مِنْ رِوَايَةِ مُجَاشِعِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَنَسٍ بِنَحْوِهِ . وَهَذِهِ الطَّرِيقُ غَيْرُ تِلْكَ ، إِلا أَنَّ مَسْعُودَ بْنَ عَمْرٍو الْبَكْرِيَّ لَمْ يَذْكُرْهُ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ فِي كِتَابه .

حكمه : منكر جدا
في سنده : مسعود بن عمرو البكري قال الذهبي فيه : "لا أعرفه، وخبره باطل" ثم ذكر الحديث. وأقرّه الحافظ في "اللسان" (6/ 27).
وأنكر ابن حجر في "أطرافه" على الضياء تخريجَه في "المختارة" - كما في "اللآلىء المصنوعة 2/ 135"- وقال : "هذا حديثٌ منكرٌ ما لإخراجه معنى! ".

(2) حديث أبي هريرة :
أخرجه ابن عدي في "الكامل في ضعفاء الرجال" (8/ 497) قال :
حَدَّثَنا المُسَيَّب بْنُ وَاضِحٍ، حَدَّثَنا يُوسُفَ بْنِ السَّفَرِ ، عَنِ الأَوْزاعِيّ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هريرة قال : رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ : شِرَارُكُمْ عُزَّابُكُمْ ، رَكْعَتَانِ مِنْ مُتَأَهِّلٍ خَيْرٌ مِنْ سَبْعِينَ رَكْعَةٍ من غير متأهل.

حكمه : موضوع
في سنده : يوسف بن السفر ، وهو متروك ، متهم بوضع الحديث .
قال النسائي: ليس بثقة. وقال الدارقطني: متروك الحديث يكذب. وقال ابن عَدِي: روى بواطيل. وقال البيهقي: هو في عداد من يضع الحديث. وقال أبو زرعة، وَغيره: متروك. نقل هذه الأقوال الحافظ ابن حجر في "لسان الميزان" (8/ 556) .
وقال ابن عدي في "الكامل" (7/ 2620) بعد تخريج بعض الأحاديث من طريق يوسف بن السفر : "هذه الأحاديث عن يحيى عن أبي سلمة مع غيرها بهذا الإِسناد يرويها كلّها يوسف بن السفر، وهي موضوعة كلّها".

(3) حديث ابن عمر :
أخرجه الآبنوسي في مشيخته (229) قال :
حدثنا أبي قال: حدثنا علي بن إبراهيم، أن الحارث أخبرهم قال: حدثني أبوالعلاء أحمد بن مسلم قال: حدثنا أحمد بن محمد - يعني ابن عمر بن يونس- قال: حدثنا داود بن عبدالله النمري، عن محمد بن عجلان، عن نافع، عن ابن عمر قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «رَكعتانِ مِن مُتزوجٍ خيرٌ مِن سبعينَ ركعةً مِن عَزَبٍ».

حكمه : منكر جدا
قال الألباني : وهذا سند ساقط، أحمد بن مسلم وداود بن عبد الله النمري لم أجد من ترجمهما. وأما أحمد بن محمد بن عمر بن يونس فهو كذاب، قال الذهبي: " كذبه أبو حاتم وابن صاعد، وقال الدارقطني: ضعيف، وقال مرة: متروك ". سلسلة الأحاديث الضعيفة (2/98) .

الخلاصة : أن الحديث موضوع لا تصح نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وأسانيده في غاية الوهاء والضعف .
تنبيه : قوله : "شراركم عزابكم" هذه الجملة ليست موضوعة ، بل وردت ببعض الأسانيد الضعيفة من حديث أبي ذر ، كما عند عبد الرزاق في " المصنف " (6/171) ، وأحمد (5/163)  .

لخصه : محمد طلحة بلال أحمد منيار
1/6/2020


Comments

Popular posts from this blog

جنت میں جانے والے جانور

اللہ تعالی کی رضا اور ناراضگی کی نشانیاں

جزی اللہ محمدا عنا ما ھو اھلہ کی فضیلت