میزبانی کے کھانے پر حساب نہ ہوگا




میزبانی کے کھانے پر وارد ایک روایت کی تحقیق

سوال : کیا روایات میں صراحتا یہ وارد ہے کہ جو کھانا مہمان کو کھلایا جائے اس کا حساب نہیں ہوگا؟

الجواب :
امام غزالی نے (احیاء) میں ایک حدیث ذکر کی ہے : "ثلاثة لا يحاسب عليها العبد : أكلة السحور ، وما أفطر عليه ، وما أكل مع الإخوان"
امام عراقی اس کی تخریج میں فرماتے ہیں : أخرجه الأزدي في "الضعفاء" من حديث جابر "ثلاثة لا يسألون عن النعيم : الصائم والمتسحر والرجل يأكل مع ضيفه" أورده في ترجمة سليمان بن داود الجزري وقال فيه: منكر الحديث، ولأبي منصور الديلمي في "مسند الفردوس" نحوه من حديث أبي هريرة.

دیلمی کی (فردوس) کی روایت جس کی طرف امام عراقی نے اشارہ کیا ہے ، اس کو امام سیوطی نے "ذيل الموضوعات" ۱/۴۱۷ میں ذکر کیا ہے، اور اس پر وضع کا حکم لگایا ہے:
قال الديلمي : أخبرنا أبو طالب الحسيني ، أخبرنا عمر بن أحمد بن مسرور ، حدثنا عبد الرحمن بن أحمد بن حمويه ، أخبرنا أبو نعيم الإستراباذي ، حدثنا محمد بن يزيد العطار ، حدثنا أبو بلال ، حدثنا أبو يوسف الخراساني ، حدثنا مجاشع بن عمرو ، عن الأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة مرفوعاً: (ثَلَاثَة لَا يُسْأَلُون عَن نعيم الْمطعم وَالْمشْرَب : المفطر والمتسحر وَصَاحب الضَّيْف . وَثَلَاث لَا يُلامون على سوء الْخلق : الْمَرِيض والصائم حَتَّى يفطر والامام الْعَادِل ) .قال السيوطي : مُجاشع يضع .

اسی طرح امام شوکانی اور شیخ البانی نے بھی اس روایت کو موضوع قرار دیا ہے ۔

قال الألباني في "الضعيفة" (4/447) :
1980 - " ثلاثة لا يسألون عن نعيم المطعم والمشرب: المفطر والمتسحر وصاحب الضيف. وثلاثة لا يلامون على سوء الخلق: المريض والصائم حتى يفطر والإمام العادل ".
أخرجه الديلمي في " مسنده " (2 / 35 / 2) من طريق مجاشع بن عمرو عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة مرفوعا.
قلت: وهذا موضوع، آفته مجاشع هذا، قال ابن حبان في " الضعفاء " (3 /18) : " كان ممن يضع الحديث على الثقات، ويروي الموضوعات عن أقوام ثقات، لا يحل ذكره في الكتب إلا على سبيل القدح فيه ".
وذكره الشوكاني في "الفوائد" ص 90 ، وابن عراق في "تنزيه الشريعة" 2/166 ، والفتني في "تذكرة الموضوعات" ص 70 ۔

خلاصہ یہ ہے کہ : مہمان کے ساتھ تناول کئے ہوئے کھانے کا قیامت کے دن حساب نہ ہوگا ، یہ بات کسی معتبر روایت سے ثابت نہیں ہے ، اس لئے حدیث کے حوالے سے بیان کرنا درست نہیں ہے۔

رقمہ : محمد طلحہ بلال ا حمد منیار
20/12/2017



Comments

Popular posts from this blog

جنت میں جانے والے جانور

اللہ تعالی کی رضا اور ناراضگی کی نشانیاں

جزی اللہ محمدا عنا ما ھو اھلہ کی فضیلت