مرويات خطبة عَمْرو بن العاص في طاعون عَمَواس





مرويات خطبة عَمْرو بن العاص في طاعون عَمَواس

الرواية الأولى :
17754 - ... فَقَالَ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ: إِنَّهُ رِجْسٌ، فَتَفَرَّقُوا عَنْهُ ...[ مسند أحمد 29/289]
7048 - ... فَقَالَ عَمْرٌو: «تَفَرَّقُوا عَنْهُ فَإِنَّهُ رِجْزٌ» . [شرح معاني الآثار 4/306]
727 - ... فَقَالَ : إِنَّهُ رِجْزٌ، فَتَفَرَّقُوا عَنْهُ. [صحيح ابن حبان 7/215]
7210 - ... فَقَالَ: إِنَّ هَذَا الرِّجْسَ قَدْ وَقَعَ، فَتَفَرَّقُوا عَنْهُ ... [المعجم الكبير للطبراني 7/305]
3716 - ...فَقَالَ عَمْرٌو: تَبَدَّدُوا، وَتَفَرَّقُوا، فَلَا أَرَاهُ إِلَّا رِجْزًا ... [معرفة الصحابة لأبي نعيم 3/1467]
فقال :يا أيها الناس إنما هذا الوجع رجسٌ ، فتنَحَّوا منه ... [ تاريخ دمشق لابن عساكر (22/476]

الرواية الثانية :
17753 - ... خَطَبَ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ النَّاسَ، فَقَالَ: إِنَّ هَذَا الطَّاعُونَ رِجْسٌ، فَتَفَرَّقُوا عَنْهُ فِي هَذِهِ الشِّعَابِ وَفِي هَذِهِ الْأَوْدِيَةِ ... [ مسند أحمد 29/288]
2671 - ... وَقَالَ: يَا أَيُّهَا النَّاسُ، تَفَرَّقُوا فِي هَذِهِ الشِّعَابِ ، فَقَدْ نَزَلَ بِكُمْ أَمْرٌ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ لَا أَرَاهُ إِلَّا رِجْزًا وَطَاعُونًا... [مسند البزار = البحر الزخار 7/114]
5207 - ... فَقَالَ:إِنَّ هَذَا الطَّاعُونَ رِجْسٌ ، فَفِرُّوا مِنْهُ فِي الْأَوْدِيَةِ وَالشِّعَابِ ... [المستدرك على الصحيحين 3/311]
9614 - فَقَالَ: تَفَرَّقُوا مِنْ هَذَا الرِّجْزِ فِي هَذِهِ الْجِبَالِ وَهَذِهِ  الْبَرِّيَّةِ ... [ شعب الإيمان 12/392]
فقال : يا أيها الناس تبددوا في هذه الشعاب وتفرقوا ، فإنه قد نزل بكم أمر من أمر الله لا أراه إلا رجزا أو الطوفان ... [تاريخ دمشق لابن عساكر 11/459]

الرواية الثالثة :
مسند أحمد ط الرسالة (3/ 226)
1697 - ... فَقَالَ: " أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ هَذَا الْوَجَعَ إِذَا وَقَعَ فَإِنَّمَا يَشْتَعِلُ اشْتِعَالَ النَّارِ، فَتَجَبَّلُوا مِنْهُ فِي الْجِبَالِ ... وَايْمُ اللهِ لَا نُقِيمُ عَلَيْهِ "
أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّ هَذَا الْوَجَعَ إِذَا وَقَعَ فَإِنَّمَا يَشْتَعِلُ اشْتِعَالَ النَّارِ، فتجبلوا منه في الجبال ...[ تاريخ الطبري 4/62]
فَقَالَ: أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّ هَذَا الْوَجَعَ إِذَا وقع فإنما يشتعل اشتعال نار، فتحصَّنوا منه في الجبال...[ البداية والنهاية 7/91]
قوله: "فَتَجَبَّلوا منه"، هو بفتح التاء والجيم وتشديد الباء ، أمر من تَجَبًل، ومعناه: ادخلوا الجبال، قال في "العباب": تَجَبل القومُ الجبالَ، أي: دخلوها.

 الرواية الرابعة :
17756 - أَنَّ عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ، قَالَ فِي الطَّاعُونِ فِي آخِرِ خُطْبَةٍ خَطَبَ النَّاسَ، فَقَالَ: إِنَّ هَذَا رِجْسٌ مِثْلُ السَّيْلِ، مَنْ يَنْكُبْهُ أَخْطَأَهُ، وَمِثْلُ النَّارِ مَنْ يَنْكُبْهَا أَخْطَأَتْهُ، وَمَنْ أَقَامَ أَحْرَقَتْهُ وَآذَتْهُ ...[ مسند أحمد 29/291]
ينكبه : يبتعد عنه . أخطأه : لم يُصِبه .

الرواية الخامسة :
قال: إن هذا الوباء قد وقع فيكم، إنما هو وَخْز من الجن، فمن أقام به هَوَى ، ومن انحازَ عنه نجا... [فتوح ابن الاعثم 1 /240]

رسالة عمرو بن العاص رضي الله إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
بسم الله الرحمن الرحيم  
لعبد الله عمر بن الخطاب أمير المؤمنين من عمرو بن العاص : سلامٌ عليك، أما بعد!
فإنه قد حَدَث من قضاء الله الذي كتبه على عباده أن تُوفي معاذُ بن جبل رحمة الله عليه، فعَظَّم الله أجرَك يا أمير المؤمنين في معاذٍ وأجرَنا معك! وقد استأذَنَني المسلمون في التنَحِّي عن القُرى والمُدن إلى البَرَارِي والفَلَوات ، فأذنتُ لهم في ذلك ، وعلمتُ أن إقامةَ المقيم لا يفوته شيء من أجله، وكذلك الهاربُ لا يفوتُ ربَّه ولا يتعدَّى ما قدّر عليه .
والسلام عليك ورحمة الله وبركاته. [الفتوح لابن أعثم 1/243]

ومما اشتهر على مواقع التواصُل ، ولا يثبت
ما لم يثبت عن عمرو بن العاص قوله :
الوباء کالنار وأنتم وَقُودُها ، تفرَّقوا حتی لا تَجِدَ النارُ ما یُشعِلُها ، فتنطَفِي

جمعها ورتبها العبد الفقير : محمد طلحة بلال أحمد منيار
28/3/2020

Comments

Popular posts from this blog

جنت میں جانے والے جانور

اللہ تعالی کی رضا اور ناراضگی کی نشانیاں

جزی اللہ محمدا عنا ما ھو اھلہ کی فضیلت