التعريف بـ ( منتخب مسند عبد بن حميد )




التعريف بـ(منتخب مسند عبد بن حميد)

ورد إلي سؤال من بعض الإخوة الكرام :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أريد أن أتعرف على "مسند عبد بن حميد" ، هل هو مطبوع أم لا ؟ وقد اطلعتُ على كتاب "المنتخب من مسند عبد بن حميد" مَن مؤلف هذا "المنتخَب" وما ميزته وخاصّيته ؟
أفيدوني من فضلكم.

الجواب :
قبل الحديث عن الكتاب لنذكر نبذة عن مصنفه ، فنقول :

ترجمة عبد بن حُميد :
هو الإمام المحدث المسند الثقة عَبْدُ بن حُمَيد بن نصر الكَسّي . واسمه ( عبد الحَميد بن حُمَيد) ولكن اشتَهَر بـ(عَبد) اختصارا .
ولد في حدود سنة 170 هـ  في كَسّ (كش) الواقعة اليوم في أوزبكستان ، وعاش في ربوع تلك البلاد وتجول فيها مثل : بُخارى وسَمَرقند وترمِذ ونَسَف ... وطلب الحديث من مشايخ بلاد ما وراء النهر ، كما ارتحل في طلب الحديث إلى العراق والحجاز واليمن وغيرها من البلاد .
مشايخه :
وله مشايخ كثيرون ، ذكر منهم نحو (102) شيخا في "منتخب المسند" ممن روى عنهم ، وكثير منهم من رجال الكتب الستة ، ومن مشاهيرهم مع ذكر عدد مروياتهم في "منتخب المسند" :
أبو بكر بن أبي شيبة [141] ، جعفر بن عون الكوفي [23] ، الحسن بن موسى الأشيب البغدادي [47] ، حسين بن وليد الجُعفي الكوفي [22] ، روح بن عُبادة البصري [20] ، زيد بن حُباب الكوفي [15] ، سليمان بن حرب الأزدي البصري [58] ، سليمان بن داود الطيالسي البصري [25] ، عبد الرزاق بن هَمَّام الصنعاني [167] ، عبد الله بن مسلمة القَعنبي البصري [15] ، عبد الله بن يزيد المُقرئ المكي [31] ،  عبيد الله بن موسى العبسي الكوفي [74]  ، الفضل بن دُكين الكوفي [84] ، محمد الفضل السَّدوسي عارم [52] ، هاشم بن القاسم الليثي البغدادي [36] ، يزيد بن هارون الواسطي [144] ، يعقوب بن سعد الزهري المدني [13] ،  وغيرهم .
تلامذته :
ومن أشهر تلامذته : الإمام مسلم بن الحجاج [300] والترمذي [200]  وعبد الله بن عبد الرحمن الدارمي ، وإبراهيم بن خُزَيم راوي "المنتخب" ، وابنه محمد بن عبد بن حميد الكسي ، وعمر بن بُجَير السمرقندي وغيرهم . ويقال : إن الإمام البخاري أيضا روى عنه حديثا في "الصحيح" .
مؤلفاته :
المسند الكبير ، ومنتخب المسند ، والتفسير . أما العوالي والثلاثيات فمن استخراج غيره من كتبه .
وفاته :
توفي عبد بن حميد في مدينة كَس سنة 249 هـ .

الكلام عن "المسند الكبير" و"منتخب المسند" :
المُسنَد حسب اصطلاح المحدثين : هو الكتاب المرتَّب على أسماء الصحابة . ومسند عبد بن حميد مرتب على الصحابة أيضا .
المسند الكبير :
ولا يُعرف شيء عن "المسند الكبير" لعبد بن حميد ، لكن يبدو أنه  كان كتابا ضخما ولم يصل إلينا ، قال الذهبي في "تاريخ الإسلام" (5/ 1175) : "صنف المسند الكبير الذي وقع لنا مُنتخَبه". فقوله "وقع لنا" يعني أنه لم  يَرَ "المسند الكبير" . وقال الحافظ ابن حجر في "المعجم المفهرس" (ص: 134) : مُسْند عبد بن حميد بن نصر الكسي ، وَيُسمى "الْمُنْتَخب" وَهُوَ الْقَدرُ المَسموع لإِبْرَاهِيم بن خُزَيْمٌ من عِنْده .اهـ
منتخب المسند :
وقام عبد بن حميد بنفسه باختصار مسنده على الأرجح في "منتخب المسند" ، وهو الذي يرويه العلماءُ ويعزُون إليه الأحاديثَ ويُسَمُّونه "مسند عبد بن حميد" اختصارا ، وإنما هو "منتخبه" في الحقيقة . قال ابن نقطة في "التقييد" (ص: 189) في ترجمة إبراهيم بن خُزَيم : حَدَّث عن عبد بن حميد بن نصر الكشي بكتاب "مختصر المسند" . اهـ  فسماه ابن نقطة مختصرا .
ويروي القدماءُ عن عبد بن حميد رواياتٍ كثيرةً يخلو عنها "منتخب المسند" فربما تكون تلك الروايات في "مسنده الكبير" ، فمثلا روى مسلم في "صحيحه" عن عبد بن حميد نحو 300 حديث ، ولكن لا يوجد منها في "المنتخب" سوى 155 حديثا ، وكذلك الترمذي روى عنه في "جامعه" نحو 200 حديث ، ولكن ليس منها في "المنتخب" سوى 88 حديثا ، مما يدل على أن "مسنده الكبير" كان يتضمَّن روايات كثيرة .
أما "منتخب المسند" الموجود بين أيدينا فعدد أحاديثه نحو (1591) حديثا ، عن نحو (150) صحابيا ، وتشتمل على الصحيح والضعيف ، ويوجد في مروياته زوائد كثيرة على كتب الحديث الستة بلغت حسب ما ذكره محققوا "المطالب العالية" في مقدمة التحقيق نحو (174) حديثًا زائدا .
وتوجد مخطوطات قيمة لـ"منتخب المسند" في مكتبات العالم مقروءة على كبار العلماء وعليها السماعات وخطوط العلماء .
وقد انفرد تلميذه إبراهيم بن خُزَيم الشاشي برواية "المنتخب" عنه ، فكل الأسانيد تنتهي إليه ، لذلك يرى بعضُ الباحثين أنه هو الذي انتخبه مما سمعه من عبد بن حميد .
تنبيه :
إذا رأيت إحالة وعزوا إلى عبد بن حميد في الكتب والمصنفات ، فلا يخلو من حالتين :
الأولى : أن يصرَّح بالمصدر كقولهم : "رواه عبد بن حميد في المسند" أو "رواه عبد بن حميد في التفسير" ، فلا إشكال ، ويكون المراد بـ (المسند) هو "المنتخب من المسند" لأنه هو القدر الموجود بين أيدينا .
والحالة الثانية : أن لا يُصَرَّح بالمصدر ، فربما يكون في "المنتخب" أو "التفسير" أو فيما رواه تلامذته كمسلم والترمذي في كتبهم . وقد نقل السيوطي في "الدر المنثور" من "تفسير عبد بن حميد" مئات الروايات التفسيرية مما لا يوجد في "المنتخب" .
طبعات " منتخب مسند عبد بن حميد" :
طبعة عالم الكتب : بتحقيق صبحي البدري السامرائي، ومحمود خليل الصعيدي .
طبعة دار ابن عباس : بتحقيق أبي عبد الله أحمد بن إبراهيم بن أبي العينين .
طبعة دار بلنسية : بتحقيق مصطفى بن العدوي .
طبعة دار النيل : بتحقيق كمال الدين أوزدمير التركي .
طبعة دار التأصيل : تحقيق مجموعة من الباحثين .
وأفضلها من حيث ضبط النص الطبعة التركية بتحقيق الدكتور كمال الدين أوزدمير التركي ، وقدم لها بمقدمة حسنة استفدتُ كثيرا منها ولخَّصتُ منها بعض المعلومات المدرَجة هنا . ومن ناحية التخريج طبعة الشيخ أحمد أبي العينين من مكتبة ابن عباس ، وطبعة مصطفى العدوي بدار بلنسية . ولعل طبعة دار التأصيل الصادرة قريبا فاقت الجميع في المميزات ، ولم أطلع عليها .
أهم مميزات "منتخب المسند" لعبد بن حميد :
عُلُوّ السند : الإمام عبد بن حميد من طبقة مشايخ أصحاب الكتب الستة ، فأسانيده عالية . وقد جُمعت ثلاثياته فبلغت نحو 51 حديثا ثلاثيا . وللحافظ ابن حجر كتاب : "أبدال عبد بن حميد وموافَقَاته" ، والبدل والموافقة من أنواع الحديث العالي السند .
قال صلاح الدين العلائي في "إثارة الفوائد المجموعة" : وهذا "المسند" من أعلى ما وقع لي من الكتب ، لأن عَبْد بْن حميد هذا شارك البخاريَّ في بعض شيوخه الكبار، وانفرد عنه بجماعة لم يلقَهم البخاري، كعبد الرزاق، وجعفر بْن عون، ويعلى ومحمد ابني عبيد الطنافسي وغيرهم، وقد أكثر مسلم والتِّرْمِذِيّ من الرواية عنه في كتابيهما، وقيل : إن البخاري أيضا روى عنه في "صحيحه" .
زوائده : توجد في "منتخب المسند" أحاديث زائدة على الكتب الستة بلغت نحو 174 حديثا حسب ما أورده الحافظ ابن حجر في "المطالب العالية".
وَصْل المُعَلَّقات : كثير من معلقات البخاري تجدها موصولة السند عند عبد بن حميد سواء في "منتخب المسند" أو في "تفسيره" .
علوّ مرتبة الكتاب واهتمام العلماء به : جعله الذهبي في مرتبة كتاب "سنن الدارمي" كما قال في"تذكرة الحفاظ" في ترجمة الدارمي : " صاحب «المسند» العالي الذي في طبقة "منتخب مسند عبد بن حميد" اهـ. وقد اهتم العلماء بروايته وسماعه مع الكتب الكبار ، ورُوي بأسانيد عالية .
بعض أعمال العلماء على "منتخب المسند" :
رتّبه الحافظ ابن حجر على الحروف ، يعني رتب أسماء الصحابة على الحروف . وانتقى الذهبي منه بعض الروايات في كتابٍ سماه "المنتقى من مسند عبد بن حميد" . واستخرج منه بعضُهم الثلاثيات وبعضُهم الأحاديث العوالي ، وللحافظ كتاب "أبدال عبد بن حميد وموافقاته" ، كما استخرج زوائدَه في "المطالب العالية" ، وأفرد زوائده أيضا البوصيري في "إتحاف الخيرة المهرة" .

هذا ما تسير جمعه في التعريف بكتاب "المنتخب من مسند عبد بن حميد"
جمعه ورتبه العاجز : محمد طلحة بلال أحمد منيار
السبت 26 صفر 1441 هـ

Comments

Popular posts from this blog

جنت میں جانے والے جانور

اللہ تعالی کی رضا اور ناراضگی کی نشانیاں

جزی اللہ محمدا عنا ما ھو اھلہ کی فضیلت