وضو میں زیادہ پانی بہانے کی مذمت





سوال : (شرار امتى الذين يسرفون في صب الماء
اس حدیث کا حوالہ مطلوب ہے.

جواب : مذکورہ روایت ہماری بعض فقہی کتابوں میں بلا سند ذکر کی جاتی ہے ، اس سے سب سے زیادہ قریب الفاظ کی روایت امام مناوی نے (کنوز الحقائق) میں بحوالہ (دیلمی)کےبلا سند ذکر کی ہے ، وہ یہ ہے:
 ۴۲۰۶۔ شرار أمتي الذين يسرفون في الوضوء (فر) .

مگر سند کے بغیر حدیث کا مرتبہ جاننا مشکل ہے ، اگرچہ دیلمی کی روایات عموما ضعیف ہوتی ہیں ۔

البتہ روایات میں وضوء کے دوران ضرورت سے زیادہ پانی صرف کرنے کی قباحت وکراہت مختلف الفاظ سے مذکور ہے ،مثلا :

۱۔بلا ضرورت زیادہ پانی بہاناشیطان کے وسوسہ کا اثر ہے[دو نہایت ضعیف روایات]:

(1) حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ أَبُو مُحَمَّدٍ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْوَرْكَانِيُّ، ثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَيْسَرَةَ الْبَكْرِيُّ، سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ، يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا خَيْرَ فِي صَبِّ الْمَاءِ» ، وَقَالَ : « إِنَّهُ مِنَ الشَّيْطَانِ » يَعْنِي: كَثْرَةَ صَبِّ الْمَاءِ فِي الْوُضُوءِ .
أخبار أصبهان 2/ 53، وأورده ابن عدي في " الكامل" 4/438 والذهبي في "الميزان" 2/ 160 وابن حجر في " اللسان" 4/78 في ترجمة سعيد بن ميسرة البكري ، وقد قال فيه البخاري: عنده مناكير. وقال أيضا: منكر الحديث.وقال ابن حبان: يروي الموضوعات.وقال الحاكم: روى عن أنس موضوعات.وكذبه يحيى القطان.

(2) عَن أبي بن كَعْب رَضي اللهُ عَنهُ أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قَالَ: «إِن للْوُضُوء شَيْطَانا يُقَال لَهُ : الوَلهان ، فَاتَّقُوا وَسوَاس المَاء » .
 رَوَاهُ أَحْمد (21238) وَابْن مَاجَه (421) وَالتِّرْمِذِيّ (57) وَقَالَ الترمذي : فِي إِسْنَاده خَارِجَة بن مُصعب ، وَلَيْسَ بِالْقَوِيّ عِنْد أَصْحَابنَا، وَضَعفه ابْن الْمُبَارك، وَهُوَ حَدِيث غَرِيب، وَلَيْسَ إِسْنَاده بِالْقَوِيّ عِنْد أهل الحَدِيث؛ لأَنا لَا نعلم أحدا أسْندهُ غير خَارِجَة. قَالَ: وَقد رُوِيَ هَذَا الحَدِيث عَن الْحسن من غير وَجه قَوْلَه، وَلَا يَصح فِي هَذَا الْبَاب عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ شَيْءٌ.
ومدار طرق الحديث على خارجة بن مصعب. قال فيه ابن حجر: متروك، وكان يدلس عن الكذابين. وقال الدارقطني وأبو داود: ضعيف. وقال ابن معين كذاب.( تهذيب التهذيب 3/77) ۔
  
۲۔ پانی کی فراوانی کے وقت بھی زیادہ پانی استعمال کرنا اسراف میں داخل ہے[دوضعیف  روایات]:

 (3) عَن عبد الله بن عمرو بن العاص رَضي اللهُ عَنهُ قَالَ : مر رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ بِسَعْد وَهُوَ يتَوَضَّأ ، فَقَالَ : « مَا هَذَا السَّرف يَا سعد» قَالَ : أَوَ فِي الْوضُوء سرفٌ ؟ قَالَ : « نعم وَإِن كنت عَلَى نهر جَار» .
 رَوَاهُ ابْن ماجه (425) وأحمد (7065) وأبو يعلى (مصباح الزجاجة 1/ 62) . قال البوصيري: "هذا إسناد ضعيف لضعف حُيَي بن عبد الله وابن لهيعة" .

(4) عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضي اللهُ عَنهُ قَالَ : رَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا يَتَوَضَّأُ، فَقَالَ: "لَا تُسْرِفْ، لَا تُسْرِفْ" .
 رواه ابن ماجه ( 424) وقال البوصيرى: "هذا إسناد ضعيف: الفضل بن عطية ضعيف ، وابنه كذاب ، وبقية مدلس".

۳۔ ایک مُد سے زیادہ پانی صرف کرنا ، یا ایک عضو کو تین بار سے زیادہ دھونا ظلم وزیادتی ہے ، اورسنت کےبھی خلاف ہے ۔ [تین روایات،دو حسن  الاسناد،اور آخری غیر معتبر] :

(5) عَنْ أَبِي نَعَامَةَ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُغَفَّلٍ، سَمِعَ ابْنَهُ يَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْقَصْرَ الْأَبْيَضَ، عَنْ يَمِينِ الْجَنَّةِ إِذَا دَخَلْتُهَا، فَقَالَ: أَيْ بُنَيَّ، سَلِ اللَّهَ الْجَنَّةَ، وَتَعَوَّذْ بِهِ مِنَ النَّارِ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "إِنَّهُ سَيَكُونُ فِي هَذِهِ الْأُمَّةِ قَوْمٌ يَعْتَدُونَ فِي الطَّهُورِ وَالدُّعَاءِ" .
 ويعتدون أي يتجاوزون وهذا هو معنى الإسراف. أخرجه أبوداود (96) وأحمد (16796) . وهو حديث حسن لغيره بمجموع الطرق .

(6) عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ قَالَ: جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْأَلُهُ عَنِ الْوُضُوءِ، فَأَرَاهُ الْوُضُوءَ ثَلَاثًا ثَلَاثًا، ثُمَّ قَالَ: "هَكَذَا الْوُضُوءُ، فَمَنْ زَادَ عَلَى هَذَا فَقَدْ أَسَاءَ وَتَعَدَّى وَظَلَمَ" . وفي رواية : "هَكَذَا الْوُضُوءُ فَمَنْ زَادَ عَلَى هَذَا أَوْ نَقَصَ فَقَدْ أَسَاءَ وَظَلَمَ - أَوْ ظَلَمَ وَأَسَاء" .
 أخرجه النسائي في "المجتبى" 1/88، وابن ماجه (422) ، وأحمد (6684) والبيهقي في "السنن" 1/79 ، وهو حديث حسن .

(7) ذكر ابن القيم في "إغاثة اللهفان في مصايد الشيطان" (1/ 244):
في كتاب "الشافي " لأبى بكر عبد العزيز، من حديث أم سعد، قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "يُجزِئ من الوضوء مُدّ، والغسل صاع، وسيأتي قوم يستقلُّون ذلك، فأولئك خلاف أهل سنتي، والآخذ بسنتي في حظيرة القُدُس مُتنزَّه أهل الجنة" .
قال المعلق على " إغاثة اللهفان " : هوفي مسند الفردوس (7235)، ورواه ابن منده -كما في الإصابة (8/ 216) - والسمعاني في "الانتصار لأصحاب الحديث" -كما في البدر المنير (2/ 598) _ من طريق عنبسة بن عبد الرحمن ، عن محمد بن زاذان ، عن أم سعد.
قال ابن الملقن: "هذا الحديث غريب ، لا أعلم من خرّجه من أصحاب الكتب المعتمدة ولا غيرها ، وعنبسة هذا متَّهم متروك، ومحمّد قال فيه البخاري: لا يكتب حديثه"، وقال العراقي في طرح التثريب (2/ 85): "لا أصل له"، وقال ابن حجر في التلخيص الحبير (1/ 386): "فيه عنبسة وهو متروك".

خلاصہ : مختلف روایات سے یہ معنی تو ثابت ہے کہ شریعت کی نگاہ میں وضوء میں ضرورت سے زیادہ پانی بہانا مذموم اور اسراف ہے ۔

لیکن دو باتیں ثابت نہیں ہیں :
ایک یہ کہ زیادہ پانی بہانا شیطانی وسوسہ ہے ، اور دوسری بات یہ کہ ایسا کرنے والے امت کے بد ترین افراد (شرار امتی)میں شمار ہوتے ہیں ، اس لئے مؤخر الذکر دونوں باتوں کو حضور صلی اللہ علیہ وسلم کی طرف منسوب نہ کریں ۔




جمعه ولخصه العبد الضعيف : محمد طلحة بلال أحمد منيار

Comments

Popular posts from this blog

جنت میں جانے والے جانور

اللہ تعالی کی رضا اور ناراضگی کی نشانیاں

جزی اللہ محمدا عنا ما ھو اھلہ کی فضیلت