نکاح کے بعد دولہا اور دلہن کو دی جانے والی دعا کی تشریح



نکاح کے بعد دولہا اور دلہن کو دی جانے والی دعا کی تشریح

سوال :
(بارك الله لك، وبارك عليك، وجمع بينكما في خير)
(۱) "بارك الله لك"  اور "بارك الله علیک"  کا معنی اور مفہوم کی وضاحت کریں؟
(۲) بعض روایات میں (جمع بینکما علی خیر) اور بعض میں (جمع بینکما بخیر) مذکور ہے. "فی خیر" اور" علی خیر" اور" بخیر"  کا معنی اور مفہوم کیا ہے؟

الجواب :
عربی میں (بارک)کا لفظ چار صلات(حروف جر،حروف معانی)سےمتعدی ہوتا  ہے:
(لام) : بارک اللہ لک
 (علی ) : بارک اللہ علیک
( فی) : بارک اللہ فیک
(باء) : بارک اللہ بک

ان چار صلات(یعنی حروف جر)کے مشہورمعانی کا لحاظ رکھتے ہوئے اگر مذکورہ چار جملوں کا مفہوم بیان کیا جائے ، تو اس طرح سے ہوگا:
(لام) : [اختصاص] بارک اللہ لک۔اللہ تعالی تمہارے لئے عطا کی ہوئی مخصوص چیز میں برکت مقدر فرمائے۔
 (علی ) : [استعلاء] بارک اللہ علیک۔اللہ تعالی تم پر آسمان سے برکت نازل فرمائے۔
( فی) : [ظرفیت] بارک اللہ فیک۔ اللہ تعالی تمہاری ذات کو بابرکت بنائے۔
( باء) : [استعانہ] بارک اللہ بک۔ اللہ تعالی تمہارے ذریعہ برکت دوسروں تک پہنچائے۔

زیر بحث دعا کے پہلے حصہ(بارك الله لك، وبارك عليك)میں  لام اور علی کےدو جملے ہیں۔شراح حدیث نے تقریبا لغت ہی کا سہارا لیتے ہوئے ان دونوں  کی تشریح کی ہے ،ملاحظہ فرمائیں :

% پہلے جملے(بارك الله لك)  کی تشریح :
شراح نےعموما پہلے جملے(بارك الله لك) میں لام کو اختصاص کے معنی پر ہی محمول کیا ہے:
قال أولاً: (بارك الله لك) لأنه المدعو له أصالة ، أي بارك لك في هذا الأمر . الكاشف عن حقائق السنن (6/ 1906).
(بارك الله لك) في أهلك . شرح سنن أبي داود لابن رسلان (9/ 445)
(بارك الله لك) في زوجك .فيض القدير (1/ 316)
(بارك الله لك) أي فيما آتاك من الأهل .التنوير شرح الجامع الصغير (1/620).
(قال : بارك الله لك) في هذا الأمر. التنوير شرح الجامع الصغير (8/ 403).
(بَارَكَ الله لَكَ) : أَيْ: بِالْخُصُوصِ، أَيْ أَكْثَرَ لَكَ الْخَيْرَ فِي هَذَا الْأَمْرِ المـُحتَاجِ إِلَى الْإِمْدَادِ . مرقاة المفاتيح (4/ 1696) .

معانی اخری :
* (بارك الله لكم وبارك عليكم وجمع بينكما في خير) . قال السندي: البركة لكونها نافعة تتعدى باللام . مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (8/ 198) .
* "بارك الله لك" أي بارك فيها لأجلك . فتح الودود في شرح سنن أبي داود (2/ 499) .
* يقول: «بارك الله لك» أي: في أهلك، أي: وضع البركة فيك، والبركة تشمل البركة في العلم والبركة في الأخلاق، كما تشمل البركة في الرعاية، والبركة في الأولاد، أي: أن كل ما يمكن أن يكون فيه بركة فهو داخل في هذا، إذن معنى هذا: يبارك الله لك في أهلك بكثرة الأولاد ، يبارك في أهلك بالخلق والرعاية الحسنة، يبارك في أهلك بالاستمتاع . المهم بارك لك في كل ما تأتى في البركة.
والبَرَكة قال العلماء: هي الخير الكثير الثابت، لأنه مأخوذ من البِركة أي: بِركة الماء، وبِركة الماء كما نعلم كثيرة الماء ليس كالماء الذي في الإناء، وثابتة أيضا لأنها لا تجري . فتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام (4/ 436)  

% دوسرے جملے(وبارك عليك)  کی تشریح :
دوسرے جملے کی تشریح میں شارحین عموما ایسا مفہوم بیان کرتے ہیں جو زوجین کو شامل ہوتا ہے ، جیسے ذریت ونسل ، نفقہ میں برکت ، حسن معاشرت وغیرہ ، گویا کہ (علی)سے عمومیت کا معنی لیتے ہیں ۔
پھر (علی)کے مختلف معانی جو بلاغت میں مذکور ہوتے ہیں ، جیسے (استعلاء ، لزوم ، احاطہ وشمول ) ان معانی کی مناسبت سے ہرشارح نے مذکورہ جملہ کا مناسب مطلب بیان کیاہے ۔ ملاحظہ فرمائیں :
قال: أولاً: ((بارك الله لك))؛ لأنه المدعو له أصالة، أي بارك لك في هذا الأمر، ثم ترقَّى منه ودعا لهما، وعدَّاه بـ (علي) لمعنى الدُّرُور عليه بالذَّراري والنَّسل؛ لأنه المطلوب بالتزوُّج . الكاشف عن حقائق السنن (6/ 1906) .

بارك عليه أبلغ ؛ فإنه فيه تصوير صَبّ البركات وإفاضتها من السماء، كما قال تعالى: {لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ والأَرْضِ} . الكاشف عن حقائق السنن (9/ 2832).
(بارك الله لك) في أهلك (وبارك) لأهلك (عليك) فإنها على التي للاستعلاء ، إشارة إلى أن الله ينزل عليه البركة ، فهو أبلغ مما قبله . شرح سنن أبي داود لابن رسلان (9/ 445) .
(وبارك عليك) أثبت عليك ما أولاك . وفي شرح العيني  على البخاري: أي اختص لك وارتفع عليك . التنوير شرح الجامع الصغير (1/620).
(وبارك عليك) جعل البركة كائنةً عليك عامرةً لك حتى تعلوَك ، وأفرد لأن المدعوَّ له أصالةً الرجلُ. التنوير شرح الجامع الصغير (8/ 403)
(وبارك عليك) أي أدخل عليك البركة في مُؤنتها ويسَّرها لك ، وأعاد العامل لزيادة الابتهال . فيض القدير (1/316)
(بارك الله لكم وبارك عليكم) . قال السندي: البركة لكونها نافعةً تتعدى باللام، ولكونها نازلةً من السماء تتعدي بعلى ، فجاءت في الحديث بالوجهين للتأكيد والتفنُّن ، والدعاء محل للتأكيد . مرعاة المفاتيح (8/ 198)
ويجوز أن يقدر الكلام على طريق الاحتباك، أي بارك الله عليها لأجلك، وبارك عليك لأجلها. فتح الودود في شرح سنن أبي داود (2/ 499) .
وقوله: «وبارك عليك» أي: أنزل عليك البركة لأهلك، فإذن يكون الرسول صلى الله عليه وسلم دعا للرجل فى أهله ولأهله فيه . فتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام (4/ 436) .

فوائد :
۱۔ (لک) میں شوہر مراد ہے ، پھر ترقی کرتے ہوئے(علیک)سےزوجین کو دعاء دی ۔ الکاشف
۲۔ "علیک" أبلغ مما قبلہ ۔ابن رسلان
۳۔ (علیک)برکت کے ثبوت ودوام پر دلالت کرتا ہے ، اور شمولیت اور کثرت بھی مراد ہے ، مگر (علیکما)کے بجائے(علیک)افرادکا صیغہ اس لئے ہے کہ دعا اصل میں شوہر کو دی جارہی ہے۔ تنویر
۴۔ وبارک علیک میں (بارک) کا اعادہ دعا میں ابتہال والحاح کے لئے ہے ۔ فیض
۵۔ لک میں (لام) منفعت کے معنی میں ہے ، اور(علیک) منفعت کے آنے کی جگہ بتا رہا ہے ، اس میں حصول منفعت کی تاکید ہے ، اور دعا بھی محل تاکید ہے ۔
۶۔ دونوں جملوں میں فن احتباک ہے ۔ فتح الودود

% تیسرے جملے(وجمع بينكما في خير)  کی تشریح :
* قال في أساس البلاغة: بارك الله فيه وبارك عليه وبارك له وباركه وبرك على الطعام، وبرك فيه إذا دعا له بالبركة . الكاشف عن حقائق السنن (9/ 2832) .
* وأخَّر حُسن المعاشرة والموافقة والاستمتاع، تنبيهاً علي أن المطلوب الأوَّلي هو النسل، وهذا تابع له. الكاشف عن حقائق السنن (6/ 1906)
* (وَجَمَعَ بَيْنَكُمَا فِي خَيْرٍ) : أَيْ: فِي طَاعَةٍ وَصِحَّةٍ وَعَافِيَةٍ وَسَلَامَةٍ وَمُلَاءَمَةٍ وَحُسْنِ مُعَاشَرَةٍ وَتَكْثِيرِ ذُرِّيَّةٍ صَالِحَةٍ . مرقاة المفاتيح (4/ 1696)
 * (وجمع بينكما) ثَنَّاه لأن بالجمع يحصل المطلوب وهو التناسُل. (في خير) يشمل أحوالها كلها . التنوير شرح الجامع الصغير (8/ 403)
 * (وجمَعَ بينكما في خير) أي: أدام الله الاجتماع بينكما على خير؛ من صحة ورزق وأولاد . مرشد ذوي الحجا والحاجة إلى سنن ابن ماجه (11/ 188)

اختلاف الروايات :
جامع الترمذي 1091 : "بَارَكَ الله لَكَ، وَبَارَكَ عَلَيْكَ، وَجَمَعَ بَيْنَكُمَا فِي الخَيْرِ"
سنن ابن ماجه (3/ 96) : "بَارَكَ الله لَكُمْ، وَبَارَكَ عَلَيْكُمْ، وَجَمَعَ بَيْنَكُمَا فِي خَيْرٍ" .
عمل اليوم والليلة للنسائي (ص: 253) : "بَارك الله فِيك وَبَارك عَلَيْك وَجمع بَيْنكُمَا فِي خير"
معجم أبي يعلى الموصلي (ص: 260) : «بَارَكَ الله فِيكَ وَبَارَكَ لَكَ، وَجَمَعَ بَيْنَكُمَا فِي خَيْرٍ»
مسند أحمد (2/ 353) : "بارك الله لها فيك ، وبارك لك فيها"
مسند أحمد (14/ 517) : " بَارَكَ اللهُ لَكَ، وَبَارَكَ عَلَيْكَ، وَجَمَعَ بَيْنَكُمَا عَلَى خَيْرٍ "
عمل اليوم والليلة لابن السني (ص: 557) :  «بَارَكَ الله لَكَ، وَبَارَكَ عَلَيْكَ، وَجَمَعَ بَيْنَكُمَا بِخَيْرٍ» .


جمعه ولخصه ورتبه العبد الضعيف : محمد طلحة بلال أحمد منيار
۹ جولائی  ۲۰۱۹ھ

Comments

Popular posts from this blog

جنت میں جانے والے جانور

اللہ تعالی کی رضا اور ناراضگی کی نشانیاں

جزی اللہ محمدا عنا ما ھو اھلہ کی فضیلت