علامة المؤمن والمنافق

 

سأل بعض الإخوة عن حديث : " قصد المؤمن صلاته ، وقصد المنافق بطنه " .

فالجواب :

قال الإمام الغزالي في " الإحياء "(3/70) : وَسُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن علامة المؤمن والمنافق ؟ فقال : " إن المؤمن همّته في الصلاة والصيام والعبادة ، والمنافق همّته في الطعام والشراب كالبهيمة " .

قال الإمام العراقي في " تخريج أحاديث الإحياء " : حديث سئل عن علامة المؤمن والمنافق فقال : إن المؤمن همه في الصلاة والصيام الحديث ، لم أجد له أصلا . انتهى

ولكن ورد في كتاب " المنتخب من شيوخ بغداد " لأبي حيان ، حديث رقم ٢٣ :

 أَخْبَرَنَا الْعَلامَةُ مُفْتِي الشَّرَفِ ظَهِيرُ الدِّينِ أَبُو الْمُظَفَّرِ قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِالْمَدْرَسَةِ الْمُغِيثِيَّةِ بِالْجَانِبِ الشَّرْقِيِّ مِنْ بَغْدَادَ ، نا الإِمَامُ الْكَبِيرُ الأُسْتَاذُ شَمْسُ الْمِلَّةِ وَالدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّتَّارِ بْنِ مُحَمَّدٍ أَبُو الْوَحْدَةِ الْعِمَادِيُّ الْكَرْدَرِيُّ ، نا مَحْمُودُ بْنُ عَلِيٍّ الطَّرَازِيُّ ، نا الشَّيْخُ الْمَعْرُوفُ بِالأَشَجِّ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هِمَّةُ الْمُؤْمِنِ الصَّوْمُ وَالصَّلاةُ وَهِمَّةُ الْمُنَافِقِ الْبَطْنُ وَالْفَرْجُ " .

 لكن محمود الطرازي اتهمه ابن حجر بالكذب ، وشيخه الأشج المعمَّر قيس بن تميم دجال مجهول ، والسند منقطع .

انظر " الإصابة " لابن حجر ١/١٢٧ ترجمة الأشج . و " لسان الميزان " ٦/ ٤٠٠ ترجمة قيس .

والظاهر أن البلاء من قيس بن تميم الأشج هذا ، وأما الطرازي فإمام فقيه ورع ، مدحه السمعاني في " الأنساب "(9/58) و " معجم الشيوخ "(1703) ولم ينفرد الطرازي بالرواية عن الأشج ، فقد ذكر الحافظ ابن حجر في " الإصابة " و " لسان الميزان " في ترجمة قيسٍ رواةً آخرين عنه ، فارتفعت التهمة عن الطرازي .

وقد روى الأشج نسخةً نحو أربعين حديثا ، كلها كذب ، كما قال ابن حجر .

 

وكتبه العاجز محمد طلحة بلال أحمد منيار

7/8/2018


Comments

Popular posts from this blog

جنت میں جانے والے جانور

اللہ تعالی کی رضا اور ناراضگی کی نشانیاں

جزی اللہ محمدا عنا ما ھو اھلہ کی فضیلت