نماز میں وسوسہ ڈالنے والے شیطان خنزب کا تلفظ

 

مفتی عادل صاحب نے دریافت کیا کہ : حدیث میں ایک شیطان کا نام ( خنزب ) ہےجو نماز میں وسوسہ ڈالتا ہے ، تو اس نام کا صحیح تلفظ کیا ہے ؟

الجواب : قال الإمام النووي في "شرح صحیح مسلم"(14/190) :  ‏أما " خنزب " ‌‏فبخاء معجمة مكسورة ثم نون ساكنة ثم زاي مكسورة ومفتوحة ، ويقال أيضا بفتح الخاء والزاي ، حكاه القاضي (إكمال المعلم 7/110) ، ويقال أيضا بضم الخاء وفتح الزاي ، حكاه ابن الأثير في "النهاية"(2/83) ، وهو غريب . 

وقال القاري في "المرقاة" (1/146) : بخاء معجمة مكسورة ثم نون ساكنة ثم زاي مكسورة ومفتوحة ، كذا في النسخ المصححة، وهو من الأوزان الرباعية كزِبرِج ودِرهَم .

ويقال أيضاً بفتح الخاء والزاي ، حكاه القاضي عياض، ونظيره جَعفَر.

ويقال أيضاً : بضم الخاء وفتح الزاي ، حكاه ابن الأثير في "النهاية" وهو غريب، وهو في اللغة : الجريء على الفُجور ، على ما يفهم من "القاموس" .

وضبط العَيني في " العَلَم الهيِّب شرح الكلم الطيب " (ص 361) الزاي بالفتح ، وقال : إن المشهور في الخاء هو الفتح أو الكسر .

خلاصہ یہ ہے کہ : اس میں چار لغات ہیں ، زاء پر فتحہ ہو تو خاء مثلث ہوگا ، یعنی تینوں حرکات سے پڑھ سکتے ہیں :

1- خَنزَب

2- خِنزَب

3- خُنزَب

اور اگر زاء کو مکسور پڑھیں تو خاء میں صرف زیر ( کسرہ ) ہوگا :

4- خِنزِب

مگر تیسرے نمبر والا غریب ہے ، یعنی بہت معروف ومستعمل نہیں ہے ۔ باقی تین وارد ہیں ۔والله اعلم

 

جمعه ورتبه  محمد طلحة بلال احمد منیار  عفي عنه

۲۸/۷/۲۰۱۸


Comments

  1. ١- [عن أنس بن مالك:] أنَّ رجلًا خَرَجَ وأَمَرَ امرأتَهُ أن لا تخرجَ من بيتِها وكان أبوها في أسفلِ الدارِ وكانتْ في أعْلاها فمَرِضَ أبُوها فَأَرْسَلَتْ إلى النبيِّ ﷺ فذَكَرَتْ لَهُ ذَلِكَ فقال أَطِيعِي زَوْجَكِ فماتَ أَبُوها فَأَرْسَلَتْ إِلى النَّبِيِّ ﷺ فقال أَطِيعِي زَوْجَكِ فَأَرْسَلَ إِلَيْها النبيِّ ﷺ إنَّ اللهَ قَدْ غَفَرَ لِأَبِيها بطاعَتِها لِزَوجِها
    الهيثمي (ت ٨٠٧)، مجمع الزوائد ٤‏/٣١٦ • فيه عصمة بن المتوكل وهو ضعيف • أخرجه ابن أبي أسامة في « زوائد مسند الحارث» (١/٥٥٣)، وابن عدي في «الكامل في ضعفاء الرجال» (٧/١٥٣) باختلاف يسير، والطبراني في «الأوسط» (٧/٣٣٢) حضرت والا دامت برکاتہم سے مؤدبانہ گزارش ہے کہ درج ذیل حدیث کی تحقیق فرمادیں
    بندہ محمد طارق قاسمی ا

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular posts from this blog

جنت میں جانے والے جانور

اللہ تعالی کی رضا اور ناراضگی کی نشانیاں

جزی اللہ محمدا عنا ما ھو اھلہ کی فضیلت