المرأة إذا صبرت على الزوج الأول

 


سأل المفتي عبد الباقي المكرم عن ترجمة هذا الحديث :

قال ابن كثيرٍ في الجامع [369/8] : روى الواقدي، عن محمد بن عبد الرحمن، عن عبد العزيز بن عمر، عن المغيرة بن حكيم مرفوعا: "أيما امرأة صبرت على أبي عُذرتها كانت زوجته في الجنة" .

فالجواب :

ذكر السيوطي في "البدور السافرة" هذين الأثرين :

1- أخرج ابن وهب عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال : ( بلغني أن الرجل إذا ابتكر المرأة تزوجها في الآخرة ) .

2- وأخرج ابن سعد في "طبقاته" عن عكرمة : أن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها كانت تحت الزبير بن العوام رضي الله عنه وكان شديدا عليها ، فأتت أباها فشكت ذلك إليه ، فقال : " يا بنية اصبري ، فإن المرأة إذا كان لها زوج صالح ، ثم مات عنها فلم تتزوج بعده ، جمع بينهما في الجنة " .

وعقد القرطبي في " التذكرة" هذا الباب : باب إذا ابتكر الرجل امرأة في الدنيا كانت زوجته في الآخرة ، وساق فيه أثر أبي بكر المذكور ، ونقل عن ابن العربي في "أحكام القرآن" قوله : هذا حديث غريب .

 وأضاف القرطبي : قال حذيفة رضي الله عنه لامرأته : إن سرك أن تكوني زوجتي في الجنة إن جمعنا الله فيها لا تتزوجي من بعدي ، فإن المرأة لآخر أزواجها في الدنيا .

 وخطب معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أم الدرداء رضي الله عنها فأبت وقالت : سمعت أبا الدرداء يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : المرأة لآخر أزواجها في الجنة . وقال لي : إن أردت أن تكون زوجتي في الجنة فلا تتزوجي من بعدي .

ففيما أوردته ما يوضح مراد السائل عن ترجمة رواية الواقدي . فيكون معنى : "أبي عُذرتها" الزوج الأول الذي افتضَّ بكارتها ، فإذا اكتفت المرأة بزوجها الأول ، ولم تتزوج رجلا آخَر بعده ، وصبرت على ذلك ، فإنها تكون له في الجنة ، فإن تزوجت بعده كانت للآخِر منهم كما في رواية أم الدرداء . والله أعلم وعلمه أتم وأحكم

وجاء في "النهاية في غريب الحديث والأثر" (3/ 196) :

العَذْرَاء: الجَارِيةُ الَّتِي لَمْ يمسَّها رَجُلٌ، وَهِيَ البِكْر، وَالَّذِي يَفْتَضُّها أَبُو عُذْرِها وَأَبُو عُذْرَتِها. والعُذْرَة: مَا لِلبكْر مِنَ الالْتِحَام قَبْلَ الافْتِضاضِ.

وفي "معجم اللغة العربية المعاصرة" (2/ 1475) :فلان أبو عُذْرتها: أَوَّل مَنْ افتضَّها . فلان أبو عُذْرة هذا الكلام: أي هو الذي اخترعه ولم يسبق إليه أحد.

 

حرره العاجز محمد طلحة بلال أحمد منيار

25/7/2018


Comments

Popular posts from this blog

جنت میں جانے والے جانور

اللہ تعالی کی رضا اور ناراضگی کی نشانیاں

جزی اللہ محمدا عنا ما ھو اھلہ کی فضیلت