گھر میں داخل ہوتے وقت سورہ اخلاص پڑھنے کی فضیلت



سوال : ایک حدیث مبارکہ سننے میں آ رہی ہے کہ : " جو شخص اپنے گھر میں داخل ہوتے وقت پہلے سلام کرے پھر درود شریف پڑھے اور سورۂ اخلاص کی تلاوت کرے، اس کے اوپر اللہ تعالیٰ رزق کے دروازے بارش کی طرح کھول دے گا".
اس کی تحقیق مطلوب ہے ۔

الجواب : گھر میں داخل ہوتے وقت سورہ اخلاص کی تلاوت کے متعلق روایت ، پانچ صحابہ کرام رضوان اللہ علیہم اجمعین سے منقول ہے ، تفصیل ملاحظہ فرمائیں :

(۱) حديث سهل بن سعد رضي الله عنه ، ورد بإسنادين :

السند الأول :
أخبرنا أبو عمرو أحمد بن أبي أحمد الفُراتي ، قال: حدّثنا عبد الله بن محمد بن يعقوب قال: حدثنا عبد الله بن جامع الحُلواني ، قال :حدثنا محمد بن العباس، قال حدثنا عمر بن سعد العطار القُلزمي، قال :حدثنا ابن أبي ذئب، قال :حدثنا محمد بن عجلان ،عن أبي حازم
عن سهل بن سعد قال: جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فشكا إليه الفقر وضيق المعاش فقال له: رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا دخلتَ بيتَك فسَلِّم إن كان فيه أحدٌ ، وان لم يكن فيه أحد فسلّم عليّ ، وأقرأ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ مرة واحدة» ففعل الرجلُ فأدرَّ الله عليه رزقاً حتى أفاض على جيرانه.[ الثعلبي في تفسيره "الكشف والبيان" :10ـ330]
ترجمہ : حضرت سہل بن سعد رضی اللہ عنہ سے روایت ہے کہ: ایک شخص  نے نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم  کے پاس آکر فقر وفاقے اور تنگی کی شکایت کی تو  آپ نے فرمایا:  "جب تم اپنے گھر میں داخل ہو   تو سلام کرو خواہ وہاں کوئی موجود ہو  یا نہ ہو، پھر مجھ  پرسلام پیش کرو، اور ایک بار (سورہ)  قل ھو اللہ احد  پڑھو" ۔ چنانچہ اس شخص نے یونہی کیا تو اللہ تعالی نے اس پر رزق کی بارش فرمادی، حتی کہ اس کے پڑوسیوں اور رشتہ داروں کو بھی فیض یاب کیا۔

حال السند الأول : ضعيف جدا
شيخ الثعلبي هو أبو عمرو أحمد بن أبي أحمد بن حمدون النيسابوري .
عمر بن سعد العطار مختلف في اسمه ، ولم أتمكن من معرفته .
وفي السند عبد الله بن محمد بن يعقوب الحارثي البخاري الفقيه ، عُرف بالأستاذ ، تكلم فيه جمع من الأئمة مثل : ابن الجوزي و السليماني وحمزة السهمي و الحاكم والخليلي ، واتهموه بتركيب الأسانيد ووضع المتون . كما نقل الحافظ أقوالهم في "لسان الميزان" : 3/ص348.
مات في سنة خمس وأربعين وثلاث مائة عن إحدى وثمانين سنة ، جمع مسندا لأبي حنيفة رحمه الله .

السند الثاني :
ذكره الْحَافِظ أَبُو مُوسَى الْمَدِينِيّ : من حَدِيث أَبى صَالح بن الْمُهلب ، عَن أبي بكر بن عمرَان ، حَدثنِي مُحَمَّد بن الْعَبَّاس بن الْوَلِيد ، حَدثنِي عَمْرو بن سعيد ، حَدثنَا ابْن أبي ذِئْب ، حَدثنِي مُحَمَّد بن عجلَان ، عَن أبي حَازِم
عَن سَهل بنِ سَعد السَّاعِدي رضي الله عنه قَالَ : جَاءَ رجل إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَشَكا إِلَيْهِ الْفقرَ وضِيقَ الْعَيْش أَو المَعَاش ، فَقَالَ لَهُ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم : إِذا دخلتَ مَنْزِلك فَسَلِّم إِن كَانَ فِيهِ أحدٌ أَو لم يكن فِيهِ أحدٌ ، ثمَّ سَلِّم عَليّ ، واقرأ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} مرّةً وَاحِدَةً ، فَفعل الرجلُ فأدَرَّ الله عَلَيْهِ الرزقَ حَتَّى أفاضَ على جِيرَانه وقَرَاباته .[جلاء الأفهام ص: 427]

حال السند الثاني : ضعيف
قال السخاوي  : رواه أبو موسى المديني بسند ضعيف [القول البديع].
وعمرو بن سعيد ، وقيل : عمر بن سعد ، وقيل : عمر بن سعيد ، ومر في سند الثعلبي :  عمر بن سعد العطار القُلزمي : لم أعرفه .

إختلاف ألفاظ الرواية :
إذا دخلتَ بيتَك فسَلِّم إن كان فيه أحدٌ ، وان لم يكن فيه أحد فسلّم عليّ ، وأقرأ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ مرة واحدة» ففعل الرجلُ فأدرَّ الله عليه رزقاً حتى أفاض على جيرانه.[ الثعلبي في تفسيره "الكشف والبيان" :10ـ330، الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي: 22 ـ566]
إِذا دخلتَ مَنْزِلك فَسَلِّم إِن كَانَ فِيهِ أحدٌ أَو لم يكن فِيهِ أحدٌ ، ثمَّ سَلِّم عَليّ ، واقرأ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} مرّةً وَاحِدَةً ، فَفعل الرجلُ فأدَرَّ الله عَلَيْهِ الرزقَ حَتَّى أفاضَ على جِيرَانه وقَرَاباته .[جلاء الأفهام ص:  427، القول البديع في الصلاة على الحبيب الشفيع ص: 135]
إِذَا دَخَلْتَ بَيْتَكَ فَسَلِّمْ إِنْ كَانَ فِيهِ أَحَدٌ ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِيهِ أَحَدٌ فَسَلِّمْ عَلَى نَفْسِكَ، وَاقْرَأْ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ مَرَّةً وَاحِدَةً فَفَعَلَ الرَّجُلُ فَأَدَرَّ اللَّهُ عَلَيْهِ رِزْقًا حَتَّى أَفَاضَ عَلَى جِيرَانِهِ» .[تفسير الرازي 32/ 356]
بعض روایتوں میں تین عمل مذکور ہیں : گھر والوں کو سلام کرنا ، حضور پر سلام بھیجنا ، سورہ اخلاص ایک بار پڑھنا ۔
بعض میں یوں ہے کہ : اگر گھر میں کوئی موجود ہو تو اس کو سلام کرے ، نہ ہوتو حضور صلی اللہ علیہ وسلم پر سلام بھیجے ، یا خود اپنے آپ کو سلام کرے۔
بعض روایتوں میں سورہ اخلاص تین مرتبہ پڑھنا وارد ہے [حضرت انس]۔
اور بعض میں الحمد شریف کا بھی اضافہ ہے[حضرت ابوہریرہ] ۔

(۲) حديث جرير بن عبد الله رضي الله عنه :
قال الحافظ أبو القاسم الطبراني : حدثنا محمد بن عبد الله بن بكر السراج العسكري، حدثنا محمد بن الفرج، حدثنا محمد بن الزبرقان، عن مروان بن سالم، عن أبي زُرْعَة بن عمرو بن جرير
عن جرير بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ حين يدخل منزله، نَفَتِ الفقرَ عن أهل ذلك المنزل والجيران. [المعجم الكبير للطبراني 2/ 340 برقم 2419]

حال السند : ضعيف جدا
وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ـ4ـ 398: رواه الطبراني، وفيه مروان بن سالم الغفاري ، وهو متروك. انتهى. وضعَّف ابن كثير إسناده في "التفسير" 4/569.

أقوال الأئمة في حال مروان الغفاري :
قال أَحْمَد بْن حنبل وأبو جَعْفَر العقيلي والنَّسَائي : ليس بثقة
وقال البُخارِيُّ ومسلم : منكر الحديث.
وَقَال أَبو حَاتِم : منكر الحديث جدا، ضعيف الحديث، ليس له حديث قائم.
وَقَال أَبُو عَرُوبَة الحراني : يضع الحديث.
وَقَال أَبُو أَحْمَد بْن عدي : عامة حديثه لا يتابعه الثقات عليه .
انظر " تهذيب الكمال في أسماء الرجال"  (27/ 392)

(۳) حديث أنس بن مالك رضي الله عنه ، له عدة أسانيد :

السند الأول :
أخبرني ابن فنجويه قال: حدّثنا ابن صقلاب قال: حدّثنا ابن أبي الخصيب قال: حدّثني أبي قال: حدّثنا سعيد بن المغيرة قال: حدّثنا محمد بن مروان ، عن أبان
عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قرأ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ مرة بورك عليه، ومن قرأها مرّتين بورك عليه وعلى أهله، فإن قرأها ثلاث مرات بورك عليه وعلى أهله وعلى جميع جيرانه ... [ الثعلبي في تفسيره "الكشف والبيان" :10ـ330]

حال السند الأول : واه جدا
قال الألباني في "السلسلة الضعيفة " (6/ 333) : موضوع؛ آفته محمد بن مروان - وهو السُّدِّي الصغير - وهو كذاب، وأبان بن أبي عياش متروك.
ترجمة أبان في "ميزان الاعتدال" 1/10 ومحمد بن مروان السدي في "الميزان" 4/32

السند الثاني :
وَأخرج الخلال في فضائل سورة الإخلاص (ص: 72) من طريق سلمة بن شبيب : حدثنا يحيى بن عبدالله الحراني ، عن ضرار ، عن أبان
عَن أنس قَالَ: قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: وَمن قَرَأَهَا حِين يدْخل منزله ثَلَاث مَرَّات نفت عَنه الْفقر ونفعت الْجَار ...

حال السند الثاني : واه جدا كالسابق
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 10/ 401 ( 4843) : موضوع
أبان : هو ابن أبي عياش ، وهو متروك ؛ بل كذَّبه شعبة وأحمد وابن معين .وضرار ؛ الظاهر أنه ابن عمرو المَلَطي ، ضعيف ؛ بل قال البخاري :"فيه نظر" .ويحيى بن عبدالله الحَراني - وهو البابْلُتّي - ضعيف .
ترجمة ضرار بن عمرو في "الميزان" 2/328 و البابلتي في " الميزان" 4/390 .

السند الثالث :  
أخبرنا أحمد بن عبد العزيز وأحمد بن عمار ، حدثنا أبو يعلى حدثنا الفضل بن محمد ، حدثنا عقبة بن مكرم ، حدثنا يعقوب بن إسحاق ، حثنا نصر بن حماد البجلي ، عن عمر بن عبد الرحمن ، عن قتادة
عن أنس رضي الله عنه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قرأ قل هو الله أحد إذا دخل منزله نفت عنه الفقر ، ونفعت جيرانه .[ فضائل القرآن للمستغفري ص 721]

حال السند : ضعيف جدا
نصر بن حماد الوراق ضعيف جدا ، شبه متروك ، وكذَّبه ابن معين . وترجمته في ميزان الاعتدال (4/ 250)

(۴) حديث أبي هريرة رضي الله عنه :

45-  حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْفَزَارِيُّ الدِّمَشْقِيُّ ، بِهِيتَ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ سَيَّارٍ النُّصَيْبِيُّ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ شِهَابِ بْنِ خِرَاشٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِي زُرْعَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ جَرِيرٍ ،
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : " مَنْ أَتَى مَنْزِلَهُ ، فَقَرَأَ الْحَمْدُ وَ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ نَفَى اللَّهُ عَنْهُ الْفَقْرَ ، وَكَثُرَ خَيْرُ بَيْتِهِ حَتَّى يُفِيضَ بِهِ عَلَى جِيرَانِهِ " . [فضائل الإخلاص للخلال]

حال السند : ضعيف جدا
قال ابن الجوزي : هَذَا حَدِيثٌ لَا يَصِحُّ عَنْ رَسُولِ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.تفرد بِهِ مُحَمَّد بْن سَالِم ، قَالَ أَحْمَد: هُوَ شبه الْمَتْرُوك، وَقَالَ يحيى الْقطَّان: لَيْسَ بشئ.[ الموضوعات لابن الجوزي 3/ 75]
 (تُعقب) بِأَن مُحَمَّد بن سَالم أَبا سهل الْكُوفِي من رجال التِّرْمِذِيّ وَلم يتَّهم بِوَضْع (قال ابن عَرَّاق) مر فِي الْمُقدمَة مَا يُؤذن باتهامه ، وَالله أعلم . وَلِلْحَدِيثِ شَاهد عَن ابْن عَبَّاس أخرجه الْبَيْهَقِيّ فِي الشّعب. [تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة 2/ 292]

(۵) حديث ابن عباس رضي الله عنهما :

2324 - أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ النَّجَّارِ الْمُقْرِئُ بِالْكُوفَةِ، أَخْبَرَنا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ دُحَيْمٍ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ حَازِمٍ، أَخْبَرَنا عَمْرُو بْنُ حَمَّادٍ، عَنْ عَامِرِ بْنِ يَسَافٍ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ
يَرْفَعُهُ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: " مَنْ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ فَقَرَأَ فِيهِمَا قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ ثَلَاثِينَ مَرَّةً بُنِيَ لَهُ أَلْفُ قَصْرٍ مِنَ الذَّهَبِ فِي الْجَنَّةِ، وَمَنْ قَرَأَهَا فِي غَيْرِ الصَّلَاةِ بُنِيَ لَهُ مِائَةُ قَصْرٍ فِي الْجَنَّةِ، وَمَنْ قَرَأَهَا إِذَا دَخَلَ عَلَى أَهْلِهِ أَصَابَ أَهْلَهُ وَجِيرَانَهُ مِنْهَا خَيْرٌ " [شعب الإيمان 4/ 156]

حال السند : ضعيف جدا
عَبْد الْكَرِيم بْن أَبِي الْمخَارِق أَبُو أُمَيَّة الْبَصْرِيّ مَتْرُوك [الميزان 2/646]  ولم يلق ابن عباس ، فالسند منقطع .

(۶) بلاغ منقطع
51- حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ التَّمَّارُ، ثنا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الزُّبَيْرِ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ، ثنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَرْزُوقٍ، قَالَ: بَلَغَنِي أَنَّهُ «مَنْ قَرَأَ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ حِينَ يَدْخُلُ مَنْزِلَهُ مَرَّةً وَاحِدَةً بَاعَدَ ذَلِكَ بِهِ الْفَقْرَ وَنَفَعَ جِيرَانَهُ« [فضائل الإخلاص للخلال]

(۷) ملفوظ
قال معروف الكرخي : من قَرَأَ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ حين يدخل منزله قضى اللَّه دينه ، ومن قرأها خمس مرات إذا دخل بيته أغناه اللَّه.[ طبقات الحنابلة 1/ 386]

خلاصة الحكم على الحديث :
تمام اسانید نہایت کمزور ہیں ، ایک بھی سند متروک ، متہم بالوضع ، یا مجہول راوی سے خالی نہیں ہے ، تو اس طرح سے ان اسانید کا اعتبار نہیں کیا جاسکتاہے ، اگر تعدد اسانید سے تقویت ملنے کا اشکال ہو، تو یہ معلوم ہونا چاہئے کہ اس میں ترکیبِ اسانید کا بھی خدشہ رہتاہے ، یعنی متروک اور متہم راویوں کا یہ شیوہ ہوتا ہے کہ وہ ایک متنِ حدیث لیکر اس پر دوسری من گھڑت اسانید چسپاں کردیتے ہیں ۔
تو مذکورہ اسانید سے اس روایت کو حضور صلی اللہ علیہ وسلم کی طرف نسبت کرنا معتبر نہیں ہوگا ، مگر فضائل کے باب میں تساہل کیا جاتا ہے ، تو اگر کوئی شدتِ ضعف کے باوجود اس پر عمل کرتاہے تو گنجائش ہے ، ہوسکتاہے کہ از قبیلِ مجربات ہو ، لیکن حضور صلی اللہ علیہ وسلم کی طرف منسوب کرنے میں احتیاط کرے ، یوں کہدے کہ : بعض غیر معتبر روایتوں میں ہے ۔ واللہ اعلم

جمعه ورتبه العاجز الحقير محمد طلحة بلال أحمد منيار عفي عنه

Comments

  1. ما شاء اللہ
    بہت ہی محقق انداز میں حضرت کی تحریر ہے

    اللہ پاک شیخ طلحہ صاحب دامت برکاتہم کو بہتر سے بہتر اور اپنے شایان ِشان بدلہ عطا فرماۓ

    ReplyDelete
  2. اللہ رب العزت آپ۔کو بہترین بدلہ عنایت فرمائے

    ReplyDelete
  3. Allahtala sheikh ke uloom me mazeed tarraqqi de or Aapke uloom se Puri dunya ko istefada ki tawfiq de

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular posts from this blog

اللہ تعالی کی رضا اور ناراضگی کی نشانیاں

جنت میں جانے والے جانور

تخریج حدیث : النکاح من سنتی