فقر وتنگدستی کے اسباب
ایک میسیج گردش کر رہا ہے جس میں ایک حدیث کے حوالہ سے یہ
بتایا گیا ہے کہ : چند چیزوں کے ارتکاب سے گھروں میں فقروتنگدستی آتی ہے ، معلوم
کرنا تھا کہ آیا یہ حدیث صحیح ہے ، اور کیا یہ باتیں حدیث سے ثابت ہیں ؟
الجواب باسم ملہم الصواب :
ان باتوں میں سے چند چیزوں کا تذکرہ حدیث کی کتابوں میں ملتا
ہے ، جیسا کہ آئندہ باحوالہ عرض کیا جائے گا ،البتہ یہ باتیں جس ترتیب سے یکجا طور
پر ذکر کی جاتی ہیں ، تو ان کا اصل مصدر تو کتب روافض ہیں ، وہاں پر ان باتوں کو
حضرت علی رضی اللہ تعالی عنہ کی طرف نسبت کر کے بیان کیا جاتا ہے ، مجلسی رافضی نے
( بحار الأنوار ) میں کتاب النوادر میں ، ابو جعفر ابن بابویہ قمی رافضی کی کتاب (
الخصال ) کے حوالہ سے یہ روایت ذکر کی ہے
:
الخصال : عن محمد بن علي ماجيلويه ، عن عمه محمد بن أبي القاسم
، عن محمد بن علي القرشي الكوفي ، عن محمد بن زياد البصري ،عن عبدالله بن عبدالرحمن
المدائني ،عن ثابت بن أبي صفية الثمالي ، عن ثور بن سعيد ، عن أبيه سعيد بن علاقة قال
: سمعت أمير المؤمنين عليهالسلام يقول : ترك نسج العنكبوت في البيوت يورث الفقر ، والبول
في الحمام يورث الفقر ، والاكل على الجنابة يورث الفقر، والتخلل بالطرفا يورث الفقر
، والتمشط من قيام يورث الفقر ، وترك القمامة في البيت يورث الفقر، واليمين الفاجرة
يورث الفقر ، والزنا يورث الفقر ، وإظهار الحرص يورث الفقر ، والنوم بين العشائين يورث
الفقر ، والنوم قبل طلوع الشمس يورث الفقر ، واعتياد الكذب يورث الفقر ، وكثرة الاستماع
إلى الغناء يورث الفقر، ورد السائل الذكر بالليل يورث الفقر ، وترك التقدير في المعيشة
يورث الفقر، وقطيعة الرحم تورث الفقر.
ثم قال عليهالسلام : ألا أنبئكم بعد ذلك بما يزيد في الرزق؟ قالوا : بلى
يا أمير المؤمنين ، فقال : الجمع بين الصلاتين يزيد في الرزق، والتعقيب بعذ الغداة
وبعد العصر يزيد في الرزق ، وصلة الرحم يزيد في الرزق ، وكسح الفناء يزيد في الرزق،
ومواساة الاخ في الله عزوجل تزيد في الرزق ، والبكور في طلب الرزق يزيد في الرزق ،
والاستغفار يزيد في الرزق ، واستعمال الامانة يزيد في الرزق ، قول الحق يزيد في الرزق
، وإجابة المؤذن تزيد في الرزق ،وترك الكلام في الخلاء يزيد في الرزق ، وترك الحرص
يزيد في الرزق ، وشكر المنعم يزيد في الرزق ، واجتناب اليمين الكاذبة يزيد في الرزق
، والوضوء قبل الطعام يزيد في الرزق ، وأكل ما يسقط من الخوان يزيد في الرزق ، ومن
سبح الله كل يوم ثلاثين مرة دفع الله عزوجل عنه سبعين نوعا من البلاء أيسرها الفقر.
ایک اورروافض کی کتاب میں بعض باتوں کے اضافے کے ساتھ ہے :
قال رسول الله (ص) : عشرون خصلة تورث الفقر : أولها القيام من
الفراش للبول عرياناً ، وأكل الطعام جنباً ، وترك غسل اليدين عند الأكل ، وإهانة الكسرة
من الخبز ، وإحراق قشر الثوم والبصل ، والقعود على أسكفّة البيت ، وكنس البيت بالليل
وبالثوب ، وغسل الأعضاء في موضع الاستنجاء ، ومسح الأعضاء المغسولة بالذيل والكم ،
ووضع القصاع والأواني غير مغسولة ، ووضع أواني الماء غير مغطاة الرؤوس ، وترك بيوت
العنكبوت في المنزل ، والاستخفاف بالصلاة ، وتعجيل الخروج من المسجد ، والبكور إلى
السوق ، وتأخير الرجوع عنه إلى العشي ، وشراء الخبز من الفقراء ، واللعن على الأولاد
، والكذب ، وخياطة الثوب على البدن ، وإطفاء السراج بالنفس ۔
وفي خبر آخر: والبول في الحمام ، والأكل على الجشاء ، والتخلل
بالطرفاء ، والنوم بين العشاءين ، والنوم قبل طلوع الشمس ، ورد السائل الذَّكَر بالليل ، وكثرة الاستماع إلى الغناء ، واعتياد الكذب ، وترك التقدير في المعيشة
، والتمشط من قيام ، واليمين الفاجرة ، وقطيعة الرحم ۔
ثمّ قال (ع) : ألا أنبئكم بعد ذلك بما يزيد في الرزق ؟..قالوا:
بلى ، قال: الجمع بين الصلاتين يزيد في الرزق ، والتعقيب بعد الغداة يزيد في الرزق
، وبعد العصر يزيد في الرزق ، وصلة الرحم يزيد في الرزق ، وكسح الفنا يزيد في الرزق
، وأداء الأمانة يزيد في الرزق ، والاستغناء يزيد في الرزق ، ومواساة الأخ في الله
تزيد في الرزق ، والبكور في طلب الرزق تزيد في الرزق ،وإجابة المؤذن تزيد في الرزق
، وترك الكلام في الخلاء يزيد في الرزق ، ثم ساق الحديث من هنا إلى آخر الخبر كما في
الخصال . ص315۔
یہ روایت سب سے پہلے تو حضرت علی رضی اللہ عنہ پر موقوف ہے
، اور دوسری بات یہ ہے کے روافض کی اسانید کی صحت کا کوئی اعتبار نہیں ۔ہماری
کتابوں میں بھی اس طرح کی باتیں جو ذکر کی جاتیں ہے ، ان کا مصدر غالبا کتب روافض
ہے ، یا ان سے نقل کرنے والے مراجع ۔
امام زرنوجی نے ( تعلیم المتعلم ) کے اخیر میں ایک فصل قائم
کی ہے ( باب ما یجلب الرزق وما یمنع الرزق ) اس میں تقریبا تنگدستی پیدا کرنے کے چالیس
اسباب بلا سند ذکر کئے ہیں ، اور اخیر میں کہا ہے کہ : یہ اسباب آثار سے معلوم
ہوئے ہیں ۔مگر لفظ ( آثار ) کا مفہوم بہت وسیع ہے ، اس طور پر کہ اس کا مرفوع غیر
مرفوع احادیث دونوں پراطلاق ہوتا ہے ۔
رہ گئی بات احادیث میں وارد اسباب فقر وتنگدستی کی ، تو
المکتبہ الشاملہ کے ذریعہ سرچ کرنے پر مندرجہ ذیل باتیں مجھے ملیں ، ان کو مختصرا
حوالوں کے ساتھ پیش کرتاہوں ، لیکن ہر روایت کی تفصیلی حالت معلوم کرنے کے لئے
مذکورہ مراجع کی طرف رجوع فرمائیں :
1- حب الدنيا
332 - عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ كَانَتْ نِيَّتُهُ طَلَبَ الْآخِرَةِ جَعَلَ
اللَّهُ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ، وَجَمَعَ لَهُ شَمْلَهُ، وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا وَهِيَ
رَاغِمَةٌ، وَمَنْ كَانَتْ نِيَّتُهُ طَلَبَ الدُّنْيَا جَعَلَ اللَّهُ الْفَقْرَ بَيْنَ
عَيْنَيْهِ، وَشَتَّتَ عَلَيْهِ أَمْرَهُ، وَلَا يَأْتِيهِ مِنْهَا إِلَّا مَا كُتِبَ
لَهُ» الزهد لابن أبي الدنيا (ص: 154).
17814 - وَعَنْ أَنَسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: «مَنْ كَانَتِ الدُّنْيَا هِمَّتَهُ وَسَدَمَهُ، وَلَهَا
يَشْخَصُ، وَإِيَّاهَا يَنْوِي ; جَعَلَ اللَّهُ الْفَقْرَ بَيْنَ عَيْنَيْهِ، وَشَتَّتَ
عَلَيْهِ ضَيْعَتَهُ، وَلَمْ يَأْتِهِ مِنْهَا إِلَّا مَا كُتِبَ لَهُ. وَمَنْ كَانَتَ
الْآخِرَةُ هِمَّتَهُ وَسَدَمَهُ، وَلَهَا يَشْخَصُ، وَإِيَّاهَا يَنْوِي ; جَعَلَ
اللَّهُ - عَزَّ وَجَلَّ - الْغِنَى فِي قَلْبِهِ، وَجَمَعَ عَلَيْهِ ضَيْعَتَهُ، وَأَتَتْهُ
الدُّنْيَا وَهِيَ صَاغِرَةٌ». رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْأَوْسَطِ بِسَنَدَيْنِ
كِلَاهُمَا ضَعِيفٌ جِدًّا. مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (10/ 247).
2- الطمع
196 - وَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَوْصِنِي قَالَ:
«عَلَيْكَ بِالْيَأْسِ مِمَّا فِي أَيْدِي النَّاسِ فَإِنَّهُ الْغِنَى، وَإِيَّاكَ
وَالطَّمَعَ فَإِنَّهُ الْفَقْرُ الْحَاضِرُ، وَصَلِّ صَلاتَكَ وَأَنْتَ مُوَدِّعٌ،
وَإِيَّاكَ وَمَا يُعْتَذَرُ مِنْهُ» القناعة والتعفف لابن أبي الدنيا (ص: 77).
4161 - أن رجلاً من الأنصار قال: يا رسول الله أوصنى وأوجز،
قال: «عَليكَ بِالْيَأسِ مِمَّا فى أَيْدى النَّاسِ، وإيَّاكَ والطَّمَعَ فإِنَّهُ
الفَقْر الحَاضِرُ، وَصَلّ صَلاتَكَ وأَنْتَ مُوَدّعٌ، وإيَّاكَ وما يُعْتذرُ مِنْهُ»
جامع المسانيد والسنن لابن كثير (3/ 431) .
3- اللعب بالحمام
119 - عَنْ إِبْرَاهِيمَ , قَالَ: «مَنْ لَعِبَ بِالْحَمَامِ
الطَّيَّارَةِ لَمْ يَمُتْ حَتَّى يَذُوقَ أَلَمَ الْفَقْرِ» ذم الملاهي لابن أبي الدنيا
(ص: 92) . قال في "المقاصد" رواه ابن أبي الدنيا في "الملاهي"
بمعناه عن النخعي، ورواه البيهقي عن النخعي أيضًا بلفظ: "من لعب بالحمام الطيار
لم يمت حتى يذوق ألم الفقر". كشف الخفاء ت هنداوي (2/ 166) .
4- الزنا
5034 - عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ: " الزِّنَا يُورِثُ الْفَقْرَ " شعب الإيمان (7/ 296).
5- المعاصي والذنوب
في النسائي، وابن ماجه عن ثوبان مرفوعا حديث: إن الرجل ليحرم
الرزق بالذنب يصيبه، وكذا يروى عن ابن مسعود رفعه: إن الرجل ليذنب الذنب فيحرم به الشيء
من الرزق، وقد كان هيئ له. وإنه ليذنب فينسى به الباب من العلم، وقد كان علمه. وإنه
ليذنب الذنب فيمنع به قيام الليل. المقاصد الحسنة (ص: 201).
6- نوم الصبحة
615 - حَدِيث: الصُّبْحَةُ تَمْنَعُ الرِّزْقَ، عبد اللَّه بن
أحمد في زوائده، والقضاعي، عن عثمان بن عفان مرفوعا ، وقد رواه أبو نُعيم في الحلية
من طريق آخر ..
وعن أنس رفعه : لا تناموا عن طلب أرزاقكم فيما بين الصلاة إلى
طلوع الشمس، قال: فسئل أنس عن ذلك، فقال: تسبح وتهلل وتكبر وتستغفر سبعين مرة، فعند
ذلك ينزل الرزق، أو قال يقسم، رواه أبو القاسم عمر بن أحمد بن الوليد المنبجي في جزئه
المسموع لنا، وكذا الديلمي في مسنده . (المقاصد الحسنة).
ورُوِيَ عن فاطمة بنت محمد ورضي اللَّه عَنْهَا قَالَتْ : مَرَّ
بِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا مُضْطَجِعَةٌ مُتَصَبِّحَةٌ
، فَحَرَّكَنِي بِرِجْلِهِ ثُمَّ قَالَ : يَا بُنَيَّةَ قُومِي اشْهَدِي رِزْقَ رَبِّكَ
، وَلَا تَكُونِي مِنَ الْغَافِلِينَ، فَإِنَّ اللَّهَ يُقَسِّمُ أَرْزَاقَ النَّاسِ
مَا بَيْنَ طُلُوعِ الْفَجْرِ إِلَى طُلُوعِ الشَّمْسِ . رَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ وَرَوَاهُ
أَيْضًا عَنْ عَلِيٍّ قَالَ : دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
عَلَى فَاطِمَةَ بَعْدَ أَنْ صَلَّى الصُّبْحَ وَهِيَ نَائِمَةٌ ... فَذَكَرَهُ بمعناه
. تحفة الأحوذي (4/ 339).
7- الكذب
ولأبي الشيخ في طبقات الأصبهانيين عن أبي هريرة مرفوعا : الكذب
ينقص الرزق، وكذا هو في مشيخة أبي بكر الأنصاري . المقاصد الحسنة (ص: 201).
8- ترك الدعاء للوالدين
وللديلمي عن أنس رفعه : إذا ترك العبد الدعاء للوالدين فإنه
ينقطع عن الولد الرزق في الدنيا . المقاصد الحسنة (ص: 201).
9- كثرة الضحك
وللديلمي عن عبد اللَّه بن عمرو مرفوعا : ... وإن أبغض الخلق إلى اللَّه ثلاثة:
الرجل يكثر النوم بالنهار ولم يصل من الليل شيئا، والرجل يكثر الأكل ولا يسمي اللَّه
على طعامه ولا يحمده، والرجل يكثر الضحك من غير عجب، فإن كثرة الضحك تميت القلب وتورث
الفقر. المقاصد الحسنة (ص: 501).
10- نقض العهد
وَقيل : كَانَ أهل الْمَدِينَة تجارًا يُطَفِّفُونَ وَكَانَت
مُبَايَعَتهمْ الْمُنَابذَة وَالْمُلَامَسَة وَالْمُخَابَرَة فَنزلت فَخرج رَسُول الله
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم ، فقرأها عَلَيْهِم وَقَالَ : خمس بِخمْس ، قيل يَا
رَسُول الله وَمَا خمس بِخمْس ؟ قَالَ : مَا نقض قوم الْعَهْد إِلَّا سلط الله عَلَيْهِم
الْفقر وَمَا ظَهرت فيهم الْفَاحِشَة إِلَّا فَشَا فيهم الْمَوْت وَلَا طَفَّفُوا الْكَيْل
إِلَّا منعُوا النَّبَات وَأخذُوا بِالسِّنِينَ وَلَا منعُوا الزَّكَاة إِلَّا حُبس
عَنْهُم الْقطر. تخريج أحاديث الكشاف (4/ 171).
11- الحكم بغير ما أنزل الله
الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرك عَن عبد الله بن بُرَيْدَة عَن
أَبِيه قَالَ قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم : مَا نقض قوم الْعَهْد
إِلَّا كَانَ الْقَتْل فيهم وَلَا ظَهرت فيهم فَاحِشَة إِلَّا سلط الله عَلَيْهِم الْمَوْت
وَلَا منع قوم الزَّكَاة إِلَّا حبس الله عَنْهُم الْقطر وَمَا نَقَصُوا الْمِكْيَال
وَالْمِيزَان إِلَّا أخذُوا بِالسِّنِينَ وَمَا حكمُوا بِغَيْر مَا أنزل الله إِلَّا
فَشَا فيهم الْفقر . انْتَهَى . وَقَالَ : صَحِيح عَلَى شَرط مُسلم وَلم يخرجَاهُ . تخريج
أحاديث الكشاف (4/ 171) وانظر أنيس الساري بتخريج أحاديث فتح الباري (6/ 4349).
12- محبة الرسول
6719 - قال رجل للنبى - صلى الله عليه وسلم -: يا رسول الله
والله إنى لأحبك. قال: «انظر مَاذَا تقُولُ؟» قال: والله إنى لأحبك. قال: «انظر مَاذَا
تقُولُ؟» قال: والله إنى لأحبك. ثلاث مرات. فقال: «إنْ كُنْتَ تُحِبُّنِى فَأَعِدَّ
لِلْفَقْرِ تَجْفَافًا ، فَإِنَّ الْفَقْرَ أَسْرَع إِلَى مَنْ يُحِبُّنى مِنَ السَّيْلِ
إِلَى مُنْتَهَاهُ» . رواه الترمذى فى الزهد وقال: حسن غريب . جامع المسانيد والسنن
(5/ 399).
13- سؤال الناس
6 - حَدِيث «من فتح عَلَى نَفسه بَابا من السُّؤَال فتح الله
عَلَيْهِ سبعين بَابا من الْفقر» رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ من حَدِيث أبي كَبْشَة الْأَنمَارِي
«وَلَا فتح عبد بَاب مَسْأَلَة إِلَّا فتح الله عَلَيْهِ بَاب فقر» أَو كلمة نَحْوهَا،
وَقَالَ: حسن صَحِيح. المغني عن حمل الأسفار (ص: 504).
14- الخيانة
(5065) ((الأَمانَةُ
تَجْلبُ الرِّزْقَ والخِيَانَةُ تَجْلِبُ الفَقْرَ)) (فر) عَن جَابر (الْقُضَاعِي)
عَن عَليّ. الفتح الكبير في ضم الزيادة إلى الجامع الصغير (1/ 470).
15- إغلاق الباب عن ذوي الحاجة
14744- "من ولي من أمر الناس شيئا فأغلق بابه دون ذوي الفقر
أو الحاجة أغلق الله عن فقره وحاجته باب السماء". "أبو سعيد النقاش في القضاة
عن أبي مريم".
14745- "من أغلق بابه دون ذوي الفقر أو ذوي الحاجة أغلق
الله عن فقره وحاجته باب السماء". "ابن عساكر عن أبي مريم".
14746- "من أغلق بابه دون ذوي الحاجة والخلة والمسكنة أغلق
الله باب السماء دون خلته وحاجته وفقره ومسكنته". "ك عن عمرو بن مرة الجهني".
كنز العمال (6/ 37) .
16- الكتابة بقلم مقصور أو معقود
2576- من كتب بقلم مقصور، وتمشط بمشط مكسور؛ فتح الله عليه سبعين
بابًا من الفقر. قال الصغاني: موضوع، وكأن معنى مقصور قصير، والمشهور: "من كتب
بقلم معقود أي له عقد". كشف الخفاء تحقيق هنداوي (2/ 325) .
17- شكاية صاحب القرآن الفقر
24 - حديث: "مَنْ عَلَّمَهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ ثُمَّ شَكَا الْفَقْرَ كَتَبَ اللَّهُ عَزَّ وجل
الفقر والفاقة بن عَيْنَيْهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ". رواه الْعُقَيْلِيُّ
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مَرْفُوعًا، وهو موضوع. الفوائد المجموعة (ص: 308).
18- أكل الطعام جنبا
347 - حديث: "ثَلاث يُورِثْنَ الْفَقْرَ؛ إِذَا أَكَلَ
الطَّعَامَ وَهُوَ جُنُبٌ، قَبْلَ أَنْ يَغْسِلَ يَدَيْهِ، وَقِيَامُهُ عُرْيَانَ بِلا
مِئْزَرٍ أَوْ سُتْرَةٍ، وَالْمَرْأَةُ تَشْتِمُ زَوْجَها فِي وَجْهِهِ" من
"أمالي أبي مطيع". التخريج الصغير والتحبير الكبير (3/ 69) .
19- القيام عُريانا
347 - حديث: "ثَلاث يُورِثْنَ الْفَقْرَ؛ إِذَا أَكَلَ
الطَّعَامَ وَهُوَ جُنُبٌ، قَبْلَ أَنْ يَغْسِلَ يَدَيْهِ، وَقِيَامُهُ عُرْيَانَ بِلا
مِئْزَرٍ أَوْ سُتْرَةٍ، وَالْمَرْأَةُ تَشْتِمُ زَوْجَها فِي وَجْهِهِ" من
"أمالي أبي مطيع". التخريج الصغير والتحبير الكبير (3/ 69).
20- شتم المرأة زوجها
347 – حديث : "ثَلاث يُورِثْنَ الْفَقْرَ؛ إِذَا أَكَلَ الطَّعَامَ
وَهُوَ جُنُبٌ، قَبْلَ أَنْ يَغْسِلَ يَدَيْهِ، وَقِيَامُهُ عُرْيَانَ بِلا مِئْزَرٍ
أَوْ سُتْرَةٍ، وَالْمَرْأَةُ تَشْتِمُ زَوْجَها فِي وَجْهِهِ" من "أمالي
أبي مطيع". التخريج الصغير والتحبير الكبير (3/ 69).
21- وجود الكُناسة في البيت
3411 - (ترفع البركة من البيت إذا كانت فيه الكناسة) . ضعيف
رواه الديلمي (2/ 47) من طريق أبي نعيم: حدثنا علي بن أحمد ابن نصر: حدثنا محمد بن
عبد الرحمن بن صالح التمار: حدثنا عبد الواحد بن غياث: حدثنا حماد عن حميد عن أنس مرفوعاً.
سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة (7/ 420) .
22- كثرة الحياء
5069 -(وَعَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مَرَّعَلَى رَجُلٍ مِنَ الْأَنْصَارِ وَهُوَ يَعِظُ أَخَاهُ)
أَيْ: يَنْصَحُهُ (فِي الْحَيَاءِ) : بِأَنْ لَا يُكْثِرَ مِنْهُ، فَإِنَّ الْحَيَاءَ
يَمْنَعُ الرِّزْقَ وَيَمْنَعُ الْعِلْمَ عَلَى مَا رُوِيَ. مرقاة المفاتيح شرح مشكاة
المصابيح (8/ 3171).
23- ترك نسج العنكبوت
الثعلبي في " تفسيره " (7/280) عن
علي بن أبي طالب : " طهّروا بيوتكم من نسيج العنكبوت ،
فإنّ تركه في البيوت يورث الفقر " . وهذا إسناد واه جدا.
یہ چند روایات ہیں ، جن میں صحیح ضعیف بلکہ موضوعات بھی ہیں
، اس لئے اس طرح کی باتوں کی نسبت بلا تحقیق حضور اکرم صلی اللہ علیہ وسلم کی طرف
نہیں کرنی چاھئے ۔مزید بر آں احادیث میں بعض ایسےاسباب کا بھی ذکر ہے جو روزی میں
وسعت وکشادگی کا سبب بنتےہیں، اختصارا یہاں پر ان کا تذکرہ ترک کردیا ہے ۔واللہ
اعلم وعلمہ اتم واحکم ۔
Comments
Post a Comment