ختم قرآن پردعا کی قبولیت

ایک بات یہ مشہور ہوچکی ہے کہ: ختم قرآن کے موقعہ  پر دعاء قبول ہوتی ہے، کیا کسی حدیث سے ثابت ہے؟

الجواب : جی ہاں ، یہ بات احادیث وآثار تابعین سے ثابت ہے ، اس سلسلہ میں جتنی  مرفوع احادیث ذکر کی جاتیں ہیں ،  تو وہ شدت ضعف سے موصوف ہیں ، یا پھر موضوع ۔

احادیث مرفوعہ الی النبی صلی اللہ علیہ وسلم :

1- حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ هَارُونَ الْبَغْدَادِيُّ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّرْجُمَانِيُّ، ثنا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ، عَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ صَلَّى صَلَاةَ فَرِيضَةٍ فَلَهُ دَعْوَةٌ مُسْتَجَابَةٌ، وَمَنْ خَتَمَ الْقُرْآنَ فَلَهُ دَعْوَةٌ مُسْتَجَابَةٌ» المعجم الكبير للطبراني (ج18/ ص 259/حدیث 647) .
في سنده : عبد الحميد بن سليمان الخزاعي أخو فليح وهو ضعيف .
2- حديث أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن لصاحب القرآن عند كل ختمة دعوة مستجابة ، و شجرة في الجنة ، لو أن غرابا طار من أصلها لم ينته إلى فرعها حتى يدركه الهرم ) .أخرجه الخطيب في « تاريخ بغداد » 9/390 وفي سنده أبو عصمة نوح الجامع متهم بالكذب ، ويزيد الرقاشي لا يحتج به . وقال الألباني : موضوع . وورد عن انس من وجه آخر وفي سنده يحيى السمسار ، وهو متهم أيضا .
3- حديث ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من قرأ القرآن حتى ختمه كانت له دعوة مستجابة معجلة أو مؤخرة ) رواه ابن عدي في الكامل 2/795  والبيهقي في « الشعب » ، ومدار سنده على حفص بن عمر بن حكيم وهو واهي الحديث ، كما في ترجمته في «الميزان».
4- حديث جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن لقارئ القرآن دعوة مستجابة ، فإن شاء صاحبها تعجلها في الدنيا ، و إن شاء أخرها إلى الآخرة ) رواه ابن مردويه في «التفسير» وابن عدي في «الكامل» 6/2430 وفيه مقاتل بن سليمان كذبوه . وقال عنه الألباني : ضعيف .
5- عن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إذا ختم أحدكم فليقل : اللهم آنس وحشتي في قبري ) رواه الحاكم في « تاريخه » وفي سنده أحمد بن عبد الله الجويباري وهو كذاب .

البتہ ختم قرآن کے موقعہ پر دعا کا اہتمام کرنا صحابہ کرام رضوان اللہ علیہم اجمعین ،خصوصا حضرت ابن مسعود ،ابن عباس ، انس بن مالک سے منقول ہے ، اور تابعین حضرات بھی اہتمام فرماتے تھے ، بلکہ بعض روایتوں میں ہے کہ یہ عمل صحابہ تابعین کے زمانہ میں اہل حرمین مکہ مدینہ اوراہل بصرہ میں معروف ومشہور تھا ، مشہور ائمہ حدیث میں سے سفیان بن عیینہ ، مجاھد بن جبر،احمد بن حنبل،امام بخاری،رحمہم اللہ، سے بھی ختم قرآن کے موقعہ پر اجابتِ دعا کی امید پر  دعا کرنا منقول ہے۔ اس مضمون میں وارد روایات کو شیخ بکر ابو زید نے مستقل رسالہ میں جمع کیا ہے جو (مرویات دعاء  ختم القرآن ) سے موسوم ہے۔

آثار صحابہ وتابعین ملاحظہ فرمائیں :

۱۔ حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْعَوَّامُ ، قَالَ هُشَيْمٌ أَحْسَبُهُ عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ : " مَنْ خَتَمَ الْقُرْآنَ فَلَهُ دَعْوَةٌ مُسْتَجَابَةٌ " . قَالَ : فَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ إِذَا خَتَمَ الْقُرْآنَ جَمَعَ أَهْلَهُ ثُمَّ دَعَا وَأَمَّنوا عَلَى دُعَائِهِ . فضائل القرآن لأبي عبيد القاسم بن سلاّم الهروي، بَابُ فَضْلِ خَتْمِ الْقُرْآنِ ،حدیث ۸۷
۲۔ أخبرنا أحمد ، قال : حدثنا محمد ، قال : أخبرنا النضر بن محمد الكندي ، قال : حدثنا هشيم بن بشير ، عن العوام بن حوشب ، قال : أحسبه عن إبراهيم التيمي ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : " من ختم القرآن فله دعوة مستجابة ". فضائل القرآن لابن الضريس، حدیث۷۴
۳۔ أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرني محمد بن خالد الصوفي ، ثنا مسبح بن سعيد ، قال:  محمد بن إسماعيل البخاري إذا كان أول ليلة من شهر رمضان اجتمع إليه أصحابه فيصلي بهم ، فيقرأ في كل ركعة عشرين آية ، وكذلك إلى أن يختم القرآن ،وكذلك يقرأ في السحر ما بين النصف إلى الثلث من القرآن ، فيختم عند السحر في كل ثلاث ليال ، وكان يختم بالنهار كل يوم ختمة ، ويكون ختمه عند الإفطار كل ليلة ويقول : "عند كل ختمة دعوة مستجابة " شعب الإيمان للبيهقي ، حدیث۸۷۱۲  
۴۔ قال ابن قدامة في المغني:فصل في ختم القرآن، قال الفضل بن زياد: سألت أبا عبدالله -يعني الإمام أحمد- فقلت: أختم القرآن أجعله في الوتر أو في التراويح؟ قال: اجعله في التراويح حتى يكون لنا دعاء بين اثنين، قلت: كيف أصنع؟ قال: إذا فرغت من آخر القرآن فارفع يديك قبل أن تركع، وادع بنا ونحن في الصلاة، وأطل القيام، قلت: بما أدعو؟ قال: بما شئتَ. قال: ففعلت بما أمرني، وهو خلفي يدعو قائماً، ويرفع يديه.
قال حنبل: سمعت أحمد يقول في ختم القرآن: إذا فرغت من قراءة: (قل أعوذ برب الناس)، فارفع يديك في الدعاء قبل الركوع، قلت: إلى أي شيء تذهبُ في هذا؟ قال: رأيت أهل مكة يفعلونه، وكان سفيانُ بن عيينة يفعله معهم بمكة؛ قال العبّاس بن عبدالعظيم: وكذلك أدركنا الناسَ بالبصرة وبمكة، ويَروي أهل المدينة في هذا شيئاً، وذُكر عن عثمان بن عفّان اهـ.
۵۔ وقال النووي في (التبيان، في آداب حملة القرآن): ( يُستحبُّ حضورُ مجلس ختم القرآن استحباباً مؤكّداً! وقد روى الدارمي وابن أبي داود بإسنادهما، عن ابن عباس رضي الله عنهما، أنه كان يجعل رجلاً يراقب رجلاً يقرأ القرآن، فإذا أراد أن يختم أعلم ابنَ عباس، فيشهدُ ذلك .
وروى ابن أبي داود -يعني في كتاب المصاحف- بإسنادين صحيحين، عن قتادة قال: كان أنس -رضي الله عنه- إذا خَتَم القرآن جمع أهله ودعا".
وروى بأسانيده الصحيحة عن الحكم بن عُتيبة، قال: أرسل إِليَّ مجاهد وعَبدة بن لبابة فقالا: "إنّا أرسلنا إليك لأنّا أردنا أن نختم القرآن، والدّعاء يُستجاب عند ختم القرآن، وفي بعض الروايات: وإنه كان يقال: إن الرحمة تنزل عند خاتمة القرآن".
وروى بإسناده الصحيح عن مجاهد قال: كانوا يجتمعون عند ختم القرآن، يقولون: تنزل الرحمة.اهـ

Comments

  1. السلام علیکم حضرت
    کیا اس مرفوع حدیث کی ضعف میں بھی شدت ہے ؟

    حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ هَارُونَ الْبَغْدَادِيُّ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّرْجُمَانِيُّ، ثنا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ، عَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ صَلَّى صَلَاةَ فَرِيضَةٍ فَلَهُ دَعْوَةٌ مُسْتَجَابَةٌ، وَمَنْ خَتَمَ الْقُرْآنَ فَلَهُ دَعْوَةٌ مُسْتَجَابَةٌ» المعجم الكبير للطبراني (ج18/ ص 259/حدیث 647) .
    في سنده : عبد الحميد بن سليمان الخزاعي أخو فليح وهو ضعيف

    فضائل اعمال میں کیا یہ حدیث قبول نہیں ؟
    عبد الحميد بن سليمان الخزاعي أخو فليح
    کے بارے میں جرح کے کلمات میں تو اتنا شدت نہیں ؟

    جرح کے مراتب میں پہلے 3 درجوں تک ہی یہ کلمات پہنچتے ہیں

    جزاک اللہ خیرا

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular posts from this blog

جنت میں جانے والے جانور

اللہ تعالی کی رضا اور ناراضگی کی نشانیاں

جزی اللہ محمدا عنا ما ھو اھلہ کی فضیلت