میزبانی کے کھانے پر حساب نہ ہوگا
میزبانی کے کھانے پر وارد ایک روایت
کی تحقیق
سوال : کیا روایات میں
صراحتا یہ وارد ہے کہ جو کھانا مہمان کو کھلایا جائے اس کا حساب نہیں ہوگا؟
الجواب :
امام غزالی نے (احیاء)
میں ایک حدیث ذکر کی ہے : "ثلاثة لا يحاسب عليها العبد :
أكلة السحور ، وما أفطر عليه ، وما أكل مع الإخوان"
امام عراقی اس کی تخریج
میں فرماتے ہیں : أخرجه الأزدي في "الضعفاء" من حديث جابر
"ثلاثة لا يسألون عن النعيم : الصائم والمتسحر والرجل يأكل مع ضيفه"
أورده في ترجمة سليمان بن داود الجزري وقال فيه: منكر الحديث، ولأبي منصور الديلمي
في "مسند الفردوس" نحوه من حديث أبي هريرة.
دیلمی کی (فردوس) کی
روایت جس کی طرف امام عراقی نے اشارہ کیا ہے ، اس کو امام سیوطی نے "ذيل
الموضوعات" ۱/۴۱۷ میں ذکر کیا ہے، اور اس پر وضع کا حکم لگایا ہے:
قال الديلمي : أخبرنا أبو طالب
الحسيني ، أخبرنا عمر بن أحمد بن مسرور ، حدثنا عبد الرحمن بن أحمد بن حمويه ،
أخبرنا أبو نعيم الإستراباذي ، حدثنا محمد بن يزيد العطار ، حدثنا أبو بلال ،
حدثنا أبو يوسف الخراساني ، حدثنا مجاشع بن عمرو ، عن الأوزاعي ، عن يحيى بن أبي
كثير ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة مرفوعاً: (ثَلَاثَة لَا يُسْأَلُون عَن نعيم
الْمطعم وَالْمشْرَب : المفطر والمتسحر وَصَاحب الضَّيْف . وَثَلَاث لَا يُلامون
على سوء الْخلق : الْمَرِيض والصائم حَتَّى يفطر والامام الْعَادِل ) .قال السيوطي
: مُجاشع يضع .
اسی
طرح امام شوکانی اور شیخ البانی نے بھی اس روایت کو موضوع قرار دیا ہے ۔
قال الألباني في "الضعيفة"
(4/447) :
1980 - " ثلاثة لا يسألون عن نعيم المطعم والمشرب: المفطر
والمتسحر وصاحب الضيف. وثلاثة لا يلامون على سوء الخلق: المريض والصائم حتى يفطر
والإمام العادل ".
أخرجه الديلمي في " مسنده "
(2 / 35 / 2) من طريق مجاشع بن عمرو عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة
عن أبي هريرة مرفوعا.
قلت: وهذا موضوع، آفته مجاشع هذا، قال
ابن حبان في " الضعفاء " (3 /18) : " كان ممن يضع الحديث على
الثقات، ويروي الموضوعات عن أقوام ثقات، لا يحل ذكره في الكتب إلا على سبيل القدح
فيه ".
وذكره الشوكاني في
"الفوائد" ص 90 ، وابن عراق في "تنزيه الشريعة" 2/166 ،
والفتني في "تذكرة الموضوعات" ص 70 ۔
خلاصہ یہ ہے کہ : مہمان کے ساتھ
تناول کئے ہوئے کھانے کا قیامت کے دن حساب نہ ہوگا ، یہ بات کسی معتبر روایت سے
ثابت نہیں ہے ، اس لئے حدیث کے حوالے سے بیان کرنا درست نہیں ہے۔
رقمہ : محمد طلحہ
بلال ا حمد منیار
20/12/2017
Comments
Post a Comment