Posts

Showing posts from July, 2017

حضرت ابن عباس کی طرف منسوب حوادثات سے بچنے کی دعاء کی تحقیق

سوال :کیا حضرت ابن عباس رضی اللہ عنہ سے سواری پر بیٹھنے کی کوئی دعا منقول ہے ،  جس کے پڑھنے سے سفر کے دوران ہر قسم کے حوادثات سے حفاظت ہوتی ہے ؟ الجواب : حضرت ابن عباس سے جو دعا منقول ہے اس کے الفاظ اس طرح ہیں : امان لامتی من الغرق...الحدیث  اس حدیثِ پاک کے تین راوی ہیں : ۱ ۔ حضر ت ح سین بن علی رضی اللہ عنہ ۲ ۔  حضرت عبد اللہ بن عباس رضی اللہ عنہ ۳ ۔ حضرت ع لی بن ابی طالب رضی اللہ عنہ ۱ ۔ حضرت حسین بن علی  رضی اللہ عنہ کی روایت : 803 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وُهَيْبٍ الْغَزِّيُّ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي السَّرِيِّ الْعَسْقَلَانِيُّ، ثنا سَيْفُ بْنُ الْحَجَّاجِ الْكُوفِيُّ، عَنْ يَحْيَی بْنِ الْعَلَاءِ الْبَجَلِيِّ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ كَرِيزٍ الْخُزَاعِيِّ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّی اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَمَانٌ لِأُمَّتِي إِذَا رَكِبُوا الْفُلْكَ أَنْ يَقُولُوا: بِسْمِ اللَّهِ الْمَالِكِ الرَّحْمَنِ {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ} ...

وضوء كے بعد آسمان كی طرف شہادت کی انگلی اٹھانا

سوال : كيا وضوء كے بعد آسمان كی طرف شہادت کی انگلی اٹھاكروضوء کی دعاء پڑھنا كسی حديث سے ثابت ہے؟ الجواب باسم ملہم الصواب : جن احاديث ميں وضوء كے بعدكی دعاء كاذكر ہے، ان ميں كہیں بھی آسمان كی طرف شہادت کی انگلی اٹھانے كا ذكرنہیں ہے۔ البتہ آسمان کی طرف نگاہ اٹھانا مذکورہے،جو حضرت عقبہ بن عامرؓاور حضرت ثوبانؓ کی  روایت میں وارد ہے۔ روایتِ  عقبہؓ : عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ مرفوعا: مَنْ تَوَضَّأَ، فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ، ثُمَّ رَفَعَ نَظَرَهُ إِلَی السَّمَاءِ، فَقَالَ: أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، فُتِحَتْ لَهُ ثَمَانِيَةُ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ، يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ. أخرجه أحمد (1/19) وأبو داود (170) . روایتِ  ثوبانؓ: عَن ثَوْبَان رَضي اللهُ عَنهُ قَالَ: قَالَ رَسُول الله - صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم -: «من تَوَضَّأ فَأحْسن الْوضُوء ثمَّ رفع بَصَره إِلَى السَّمَاء فَقَالَ: أشهد أَن لَا إِلَه إِلَّا الله وَحده لَا شريك لَهُ، وَأشْهد أَن مُحَمَّدًا عَبده وَرَسُوله. فتحت ل

حضور کا رومال جس کو آگ چھو نہیں سکی

سوال : ما صحة هذا الحديث :  أخرج أبو نعيم عن عباد بن عبد الصمد قال : أتينا أنس بن مالك نسلم عليه ، فقال : يا جارية هلمي المائدة نتغدى ، فأتت بها فتغدينا ، ثم قال : يا جارية هلمي المنديل ، فأتت بمنديل وسخ ، فقال : يا جارية اسجري التنور ، فأوقدته ، فأمر بالمنديل فطرح فيه فخرج أبيض كأنه اللبَن الحَلِيب . فقلت : يا أبا حمزة ما هذا ؟ قال : هذا منديل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح به وجهه ، فإذا اتسخ صنعنا به هكذا ، لأن النار لا تأكل شيئا مر على وجوه الأنبياء. الجواب حامدا ومصليا: هذه القصة أخرجها الإمام الحافظ أبو نعيم في " دلائل النبوة " في الفصل السابع والعشرين [ رسالة دكتوراه بتحقيق سميحة البشاوري ص 452] برواية الطبراني ، فقال : حدثنا سليمان بن أحمد ، حدثنا عُمارة بن وَثيمة ، حدثنا محمد بن رُمح ، حدثنا عبد الله بن محمد بن المغيرة ، حدثنا أبو معمر عَبّاد بن عبد الصمد قال : أتينا أنسَ بن مالك ... القصة . ونسبها إلى أبي نعيم : المقريزي في " إمتاع الأسماع " (11/254) ، والسيوطي في "الخصائص الكبرى" (2/123) ، والصالحي في "سبل اله

جمعہ کے دن عصر کے بعد پڑھے جانے والے درود شریف کی تحقیق

) تخريج حديث : ( من صلى علي يوم الجمعة ثمانين مرة غفرت له ذنوب ثمانين عاما )   کاترجمہ يہ حديث تین صحابہ :حضرت ابوہريرهؓ، حضرت انسؓ، اورحضرت سہل بن عبدالله سے مروی ہے (۱) حضرت ابوہریرہ رضی اللہ عنہ کی روایت حديثِ کی تخريج ابن شاہین نے (الترغيب فی فضائل الاعمال، 22 )میں،  ابن شاہین كے طريق سے ابن بشكوال نے (القربۃ 109 )میں، اور دارقطنی نے اپنی كتاب(الافراد،واطراف الغرائب 5095 )میں، اور ديلمی نے (مسندالفردوس: 2 / 408 ) میں، اوراسی طرح ابوالشيخ اورضياء الدین مقدسی، ان سب نے دارقطنی كے طریق سے بيان كياہے۔کمافی(السلسلۃ الضعيفۃ: 3804 )۔  ان تمام حضرات نے حدیث کی روایت مندرجہ ذيل سند سے كی ہے: حدثنا عون بن عمارة قال :حدثنا السكن البُرجُمی ، عن الحَجّاج بن سِنان ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة  مرفوعا بلفظ : ” الصلاة عليَّ نور علی الصراط ، فمن صلی عليَّ يوم الجمعة ثمانين مرة غفرت له ذنوبُ ثمانين عاما “۔ اورامام سخاوی علیہ الرحمہ نے ”القول البديع:ص 284 “میں حضرت ابوہريره كی روايت میں” قبل أن يقوم من مقامه “ اور ” وكتبت له عبا