وضوء كے بعد آسمان كی طرف شہادت کی انگلی اٹھانا




سوال :كيا وضوء كے بعد آسمان كی طرف شہادت کی انگلی اٹھاكروضوء کی دعاء پڑھنا كسی حديث سے ثابت ہے؟

الجواب باسم ملہم الصواب :

جن احاديث ميں وضوء كے بعدكی دعاء كاذكر ہے، ان ميں كہیں بھی آسمان كی طرف شہادت کی انگلی اٹھانے كا ذكرنہیں ہے۔ البتہ آسمان کی طرف نگاہ اٹھانا مذکورہے،جو حضرت عقبہ بن عامرؓاور حضرت ثوبانؓ کی  روایت میں وارد ہے۔

روایتِ  عقبہؓ :
عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ مرفوعا: مَنْ تَوَضَّأَ، فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ، ثُمَّ رَفَعَ نَظَرَهُ إِلَی السَّمَاءِ، فَقَالَ: أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، فُتِحَتْ لَهُ ثَمَانِيَةُ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ، يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ. أخرجه أحمد (1/19) وأبو داود (170) .
روایتِ  ثوبانؓ:
عَن ثَوْبَان رَضي اللهُ عَنهُ قَالَ: قَالَ رَسُول الله - صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم -: «من تَوَضَّأ فَأحْسن الْوضُوء ثمَّ رفع بَصَره إِلَى السَّمَاء فَقَالَ: أشهد أَن لَا إِلَه إِلَّا الله وَحده لَا شريك لَهُ، وَأشْهد أَن مُحَمَّدًا عَبده وَرَسُوله. فتحت لَهُ أَبْوَاب الْجنَّة يدْخل من أَيهَا شَاءَ» .رَوَاهُ أَبُو بكر الْبَزَّار فِي «سنَنه»[ البدر المنير (2/ 287) ] ۔

شیخ ابوعمرالدبیان نے ”موسوعۃ احكام الطہارۃ“(9/ 406)میں فرمایا:
وما يفعله العامة عندنا من رفع السبابة حال الذكر لا أعلم له أصلاً في الشرع، والأصل عدم المشروعية. والله أعلم بالصواب .

رتبه المولوي : محمد عبيد بن عبد الباسط منيار ، وراجعه : العبد الفقير محمد طلحة بلال منيار .

Comments

  1. [عن سلمان الفارسي:] في شهرِ رمضانَ، من تقرَّب فيه بخَصلةٍ من خِصالِ الخيرِ، كان كمن أدّى فريضةً فيما سواه، ومن أدّى فريضةً فيه، كان كمن أدّى سبعين فريضةً في غيرِه

    ابن حجر العسقلاني (ت ٨٥٢)، التلخيص الحبير ٣‏/١١٢١ • ضعيف

    اس روایت کا حکم بیان فرمائیں آئے

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular posts from this blog

اللہ تعالی کی رضا اور ناراضگی کی نشانیاں

جنت میں جانے والے جانور

تخریج حدیث : النکاح من سنتی