Posts

Showing posts from August, 2016

تحقيق حال حديث الصلاة على الرسول يوم الجمعة بعد العصر

تخريج حديث (من صلى علي يوم الجمعة ثمانين مرة غفرت له ذنوب ثمانين عاما ) ورد هذا الحديث من رواية أبي هريرة ، وأنس ، وسهل بن عبد الله ، رضي الله عنهم فأما حديث أبي هريرة فرواه : ·   ابن شاهين في كتابيه ( الأفراد ) وكتاب ( الترغيب في فضائل الأعمال ) [ برقم 22 ] ومن طريقه ابن بشكوال في ( القربة ) [ برقم 109 ] ·   والدارقطني في كتاب ( الأفراد ) [ أطراف الغرائب 5095 ] ·   والديلمي في ( مسند الفردوس ) [ 2/408 ، رقم 3814] وكذا أبو الشيخ والضياء المقدسي ، كل هؤلاء من طريق الدارقطني [ السلسلة الضعيفة 3804 ] رووه هؤلاء كلُّهم من طريق =   عون بن عُمارة ، حدثنا السَّكن البُرجُمي ، عن الحجاج بن سِنان ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة   مرفوعًا بلفظ : «   الصلاة علي نور على الصراط ، فمن صلى علي يوم الجمعة ثمانين مرة غفرت له ذنوب ثمانين عاما   » . وتفرد الإمام السخاوي في ( القول البديع ) [ص 284 ] بذكر ألفاظ زائدة في حديث أبي هريرة ، نسبها إلى ابن بشكوال ، ولكنها غير موجودة في كتاب ( القُربة ) لابن بشكوال ، فلا أدري ؟ هل وجدها في كتاب آخر لابن بشكوال ؟ قال

رمضان أوله رحمة ... ، مشہور حدیث کی تحقیق

  بسم الله الرحمن الرحیم حدیث : ‏( رَمَضَان : اَوَّلُہُ رَحْمَة وَاَوْسَطُہُ مَغْفِرَة وَآخِرَہُ عِتْقٌ مِّنَ النَّار ‏) کے متعلق  بعض حضرات کافی سخت الفاظ استعمال کرکے اس روایت کو ناقابل اعتبار قرار دیتے ہیں، اور چونکہ   یہ حدیث برصغیر کے بعض علماء نے اپنی کتابوں میں تحریر کررکھی ہے، اس وجہ سے بعض حضرات ان کو تنقید کا نشانہ بناکر شدید نکیر کرتے ہیں ۔ تو معلوم کرنا تھا یہ حدیث کس درجہ کی ہے ، اور بیان کے قابل ہے یا نہیں ؟ الجواب باسم ملہم الصواب : یہ حدیث حضرت سلمان فارسی رضی اللہ عنہ کی روایت سے مشہور ہے ، ان سے متعدد اسانید سے وارد ہے ،چند اسانید ملاحظہ فرمائیں : ۱۔ عن علي بن حُجر السَّعدي المروزي ، حدثنا يوسف بن زياد ، حدثنا همام بن يحيى ، عن علي بن زيد بن جدعان ، عن سعيد بن المسيب ، عن سلمان به. تخریجہ : أخرجه بهذا الإسناد ابن خزيمة في "صحيحه" (1887) وابن أبي الدنيا في "فضائل رمضان" (41) وابن شاهين في "فضائل شهر رمضان" (16) والبيهقي في "فضائل الأوقات" (37 و38) وفي "الشعب" (3336) وغيرهم ۔ اسناد کا حال