وضو کے بعد کی دعا : اسئلک تمام الوضوء کی تحقیق
سوال
: وضوء کے بعد کی دعا : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ
تَمَامَ الْوُضُوءِ ...إلخ کیا
یہ دعا مستند ہے ؟
الجواب
: یہ حضرت علی رضی اللہ عنہ کی
روایت سے نقل کی جاتی ہے ، مسند حارث بن ابی اسامہ میں اس کی سند مذکور ہے ۔
قال
الحارث بن أبي أسامة في "مسنده" كما في "بغية الباحث عن زائد مسند
الحارث" برقم ٤٦٩ : حَدَّثَنَا عَبْدُ
الرَّحِيمِ بْنُ وَاقِدٍ ،
ثنا حَمَّادُ بْنُ
عَمرو ،
عَنِ السَّرِيِّ
بْنِ خَالِدِ بْنِ شَدَّادٍ ،
عَنْ جَعْفَرِ
بْنِ مُحَمَّدٍ ،
عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، أَنَّهُ قَالَ : قَالَ لِي
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا عَلِيُّ ، إِذَا تَوَضَّأْتَ فَقُلْ :
بِسْمِ اللَّهِ ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ تَمَامَ الْوُضُوءِ ، وَتَمَامَ الصَّلاةِ
، وَتَمَامَ رِضْوَانِكَ ، وَتَمَامَ مَغْفِرَتِكَ ٬ فَهَذِهِ زَكَاةُ الْوُضُوءِ
....
در حقیقت یہ
ایک طویل روایت ہے جو (وصایا علی)
سے مشہور ہے،جس میں حضور صلی اللہ علیہ وسلم نے حضرت علی
رضی اللہ عنہ کو مزید چند باتوں کی وصیت فرمائی ، جو مندرجہ ذیل ہیں :
۱۔کھانا نمک سے شروع کرنے
اور ختم کرنے کے فوائد ۔
۲۔ زیتون کے تیل کے فوائد ۔
۳۔ سورج کے استقبال سے
ممانعت اور نقصانات ۔
۴۔ بیوی سے صحبت کرنے کے
اوقات ممنوعہ اور اس کے نقصانات ۔
۵۔ شیر کا سامنا ہونے کے
وقت کا وظیفہ ۔
۶۔ کتے کا سامنا ہونے کے وقت کا وظیفہ ۔
۷۔ روزہ افطار کرنے کی دعا ۔
۸۔ سورہ یسٓ پڑھنے کے فوائد ۔
أحكام أهل العلم على الحديث :
قال
السیوطي في اللآلئ المصنوعة 2/312 : أخرج البيهقي أوله في "الدلائل" ثم قال
: وهو حديث طويل في الرغائب والآداب ، قال : وهو حديث موضوع .
قال : وقد شرطت في أول الكتاب بأن لا أخرج في هذا الكتاب حديثا أعلمه موضوعا .
وقال
الحافظ ابن حجر في "المطالب العالية" 1/79 : هذا حدیث ضعیف جدا .
وقال
البوصیري في"اتحاف الخیرة" 3/413 : هذا
إسناد مسلسل بالضعفاء ، السري وحماد وعبد الرحیم ضعفاء .
وقال الألباني : فيه ثلاثة ضعفاء :
1)
شيخ الحارث بن أبي أسامة (عبد الرحيم بن واقد) منكر الحديث ، يروي الأباطيل . قال
الخطيب البغدادي في تاريخه 11/85 : في حديثه مناكير لأنها عن ضعفاء ومجاهيل .
2)
وفيه أيضا : حماد بن عمرو النَّصِيبى. قال البخاري: يكنى أبا إسماعيل ، منكر
الحديث.وقال الجوزجاني: كان يكذب.وقال النسائي : متروك الحديث.
3)
وفيه: السَّرِيُّ بنُ خالد ، قال الأزدي: «لا يحتج به». وقال الذهبي في «الميزان»
(2/117): «لا يعرفُ» . وترجمه ابنُ أبي حاتم (2/1/284) ولم يذكر فيه جرحًا ولا
تعديلا .
ملاعلی
قاری رحمہ اللہ موضوعات کبری میں لکھتے ہیں : ﻗﺎﻝ
اﻟﺼﻐﺎﻧﻲ : ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻭﺻﺎﻳﺎ
ﻋﻠﻲ ﻛﻠﻬﺎ اﻟﺘﻲ ﺃﻭﻟﻬﺎ : (ﻳﺎ ﻋﻠﻲ ﻟﻔﻼﻥ
ﺛﻼﺙ ﻋﻼﻣﺎﺕ)
ﻭﻓﻲ ﺁﺧﺮﻫﺎ : اﻟﻨﻬﻲ
ﻋﻦ اﻟﻤﺠﺎﻣﻌﺔ ﻓﻲ ﺃﻭﻗﺎﺕ
ﻣﺨﺼﻮﺻﺔ ، ﻛﻠﻬﺎ ﻣﻮﺿﻮﻋﺔ ، ﻭﺁﺧﺮ ﻫﺬﻩ
اﻟﻮﺻﺎﻳﺎ : (ﻳﺎ ﻋﻠﻲ ﺃﻋﻄﻴﺘﻚ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ
اﻟﻮﺻﻴﺔ ﻋﻠﻢ اﻷﻭﻟﻴﻦ ﻭاﻵﺧﺮﻳﻦ)
ﻭﺿﻌﻬﺎ
ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ
اﻟﻨﺼﻴﺒﻲ . ﻭﻗﺎﻝ
اﻟﺴﻴﻮﻃﻲ ﻓﻲ "اللآلئ" : ﻭﻛﺬا ﻭﺻﺎﻳﺎ
ﻋﻠﻲ ﻣﻮﺿﻮﻋﺔ ، اﺗﻬﻢ ﺑﻬﺎ ﺣﻤﺎﺩ
ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ، ﻭﻛﺬا
ﻭﺻﺎﻳﺎﻩ اﻟﺘﻲ ﻭﺿﻌﻬﺎ
ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺯﻳﺎﺩ
ﺑﻦ ﺳﻤﻌﺎﻥ ﺃﻭ
ﺷﻴﺨﻪ (الأسرار المرفوعة 1/36-37) .
شیخ عجلونی کشف الخفا میں لکھتے ہیں : ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ اﻟﻤﺤﻘﻘﻴﻦ: ﺇﻥ ﻭﺻﺎﻳﺎ ﻋﻠﻲ اﻟﻤﺼﺪﺭﺓ ﺑـ "ﻳﺎ" ﻛﻠﻬﺎ ﻣﻮﺿﻮﻋﺔ ﺇﻻ ﻗﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ: "ﻳﺎ ﻋﻠﻲ ﺃﻧﺖ ﻣﻨﻲ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻣﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻧﺒﻲ ﺑﻌﺪﻱ" (کشف الخفاء 474/2) .
الخلاصة : هذا الحديث لا يصح ، وهو موضوع
مكذوب ، لركاكة ألفاظه ، والمتهمُ به حماد بن عمرو النَّصيبي .
جمعه ورتبه العاجز محمد طلحة بلال
احمد منیار عفى الله عنه
22/6/2018
Comments
Post a Comment