علامة المؤمن والمنافق
سأل
بعض الإخوة عن حديث : " قصد المؤمن صلاته ، وقصد المنافق بطنه " .
فالجواب
:
قال
الإمام الغزالي في " الإحياء "(3/70) : وَسُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن علامة المؤمن والمنافق ؟ فقال : " إن المؤمن همّته
في الصلاة والصيام والعبادة ، والمنافق همّته في الطعام والشراب كالبهيمة " .
قال
الإمام العراقي في " تخريج أحاديث الإحياء " : حديث سئل عن علامة المؤمن
والمنافق فقال : إن المؤمن همه في الصلاة والصيام الحديث ، لم أجد له أصلا . انتهى
ولكن
ورد في كتاب " المنتخب من شيوخ بغداد " لأبي حيان ، حديث رقم ٢٣ :
أَخْبَرَنَا الْعَلامَةُ مُفْتِي الشَّرَفِ ظَهِيرُ الدِّينِ
أَبُو الْمُظَفَّرِ قِرَاءَةً
عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِالْمَدْرَسَةِ الْمُغِيثِيَّةِ بِالْجَانِبِ الشَّرْقِيِّ
مِنْ بَغْدَادَ ، نا الإِمَامُ الْكَبِيرُ الأُسْتَاذُ شَمْسُ الْمِلَّةِ وَالدِّينِ
مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّتَّارِ بْنِ مُحَمَّدٍ أَبُو الْوَحْدَةِ الْعِمَادِيُّ الْكَرْدَرِيُّ
، نا مَحْمُودُ بْنُ عَلِيٍّ الطَّرَازِيُّ ، نا الشَّيْخُ الْمَعْرُوفُ بِالأَشَجِّ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ أَبِي
طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ : " هِمَّةُ الْمُؤْمِنِ الصَّوْمُ
وَالصَّلاةُ وَهِمَّةُ الْمُنَافِقِ الْبَطْنُ وَالْفَرْجُ " .
انظر
" الإصابة " لابن حجر ١/١٢٧ ترجمة الأشج . و " لسان الميزان "
٦/ ٤٠٠ ترجمة قيس .
والظاهر
أن البلاء من قيس بن تميم الأشج هذا ، وأما الطرازي فإمام فقيه ورع ، مدحه السمعاني
في " الأنساب "(9/58) و " معجم الشيوخ "(1703) ولم ينفرد الطرازي
بالرواية عن الأشج ، فقد ذكر الحافظ ابن حجر في " الإصابة " و " لسان
الميزان " في ترجمة قيسٍ رواةً آخرين عنه ، فارتفعت التهمة عن الطرازي .
وقد
روى الأشج نسخةً نحو أربعين حديثا ، كلها كذب ، كما قال ابن حجر .
وكتبه العاجز محمد طلحة بلال أحمد منيار
7/8/2018
Comments
Post a Comment